تابعنا على

اجتماعيا

سيدي بوزيد… بداية أشغال الفضاء النموذجي للأسرة

نشرت

في

فوزي الصالحي

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، امس الإثنين، أنّ أشغال بناء الفضاء النموذجي للأسرة بدوار السلاطنيّة بمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، ستنطلق قريبا وسيكون جاهزا في غضون 350 يوما بعد أن تمّ إسناد الصفقة لشركة أشغال عامة إثر عرض ملف تقييم العروض على أنظار اللجنة الجهويّة لمراقبة الصفقات العموميّة بولاية سيدي بوزيد.

وسيوفّر هذا المشروع النموذجي، الأول من نوعه وطنيّا، خدمات متنوعة لفائدة أفراد الأسرة كالترفيه والتنشيط والإرشاد والتوجيه والتكوين والتوعية والتثقيف والإحاطة بكل الفئات من نساء وأطفال وشباب وكهول وكبار سن. ويتمثّل المشروع في مجمع يضمّ روضة عموميّة وفضاء للعائلة وفضاء لكبار السن وفضاء إداري، إلى جانب ملعب ومطبخ وفضاء خارجي على عقار مساحته 5000 مترا مربعا هو هبة من أحد متساكني منطقة دوار السلاطنيّة.

وقد رصدت الوزارة لهذا المشروع اعتمادات بحوالي 6 مليون دينار تشمل الدراسات و البناء والتجهيز، وفق بلاغ صادر عن الوزارة. ويهدف إحداث هذا الفضاء إلى مرافقة الأسر ومساعدتهم على القيام بوظائفهم والإحاطة والمرافقة الاجتماعيّة والاقتصادية والصحية والنفسية لأفراد الأسرة والوقاية من السلوكات المحفوفة بالمخاطر والحماية منها، إلى جانب التخفيض من نسب الظواهر الاجتماعيّة المستجدّة والمهددة للتماسك الأسري.

وقد برمجت الوزارة احداث 10 فضاءات مماثلة لفائدة الأسر بولايات باجة والقيروان وسليانة والكاف والمنستير والمهدية ومدنين وقابس وصفاقس، وهي بصدد إعداد الإطار القانوني لتنظيم هذه الفضاءات ووضع نظام داخلي ودليل إجراءات لتسييرها.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

وأخيرا… البدء في محاسبة قاتلي الجيلاني الدبوسي

نشرت

في

قرّر عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم الاثنين، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّ وكيل عام سابق متقاعد لمحكمة الاستئناف بتونس، وفق ما أكّده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس على أمواج إذاعة موزاييك.

وأضاف زيتونة في تصريحه لموزاييك، أنّه وفي إطار قضية تحقيقية تتعلق بالقتل العمد مع سابقية القصد والتعذيب الصادر عن موظف عمومي أثناء مباشرته لوظيفته والامتناع عن الانجاد القانوني، صدرت اليوم الاثنين بطاقة إيداع بالسجن في حقّ إطار قضائي متقاعد شغل سابقا خطة وكيل عام لمحكمة الاستئناف بتونس، وذلك بعد سماع عدد من الشهود، وثبت تعمد المعني بالأمر استغلال وظيفته وما لديه من سلطة، في منع أحد المتهمين الذي كان مودعا بأحد السجون، من استكمال تلقي العلاج بأحد المستشفيات الأمر الذي أدى حسب الأبحاث المجراة مبدئيا الى وفاته وهو الجيلاني الدبوسي الذي شغل سابقا رئيس بلدية طبرقة. 

وختم الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس تصريحه لموزاييك، بأنّه سبق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّ إطار طبي تبيّن ضلوعه في الموضوع، وأنّ الأبحاث مازالت جارية في الملف.

أكمل القراءة

اجتماعيا

“مهاجم سيدني”… هل استهدف النساء دون الرجال؟

نشرت

في

سيدني ـ مصادر

قالت الشرطة الأسترالية الاثنين، إن المهاجم الذي قتل ستة أشخاص طعناً بمركز تسوق مزدحم في ضاحية بوندي الساحلية بسيدني، ربما كان يستهدف النساء، في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد الحداد على الضحايا ووضع مئات الأشخاص الزهور بالقرب من مكان الحادث.

وفي الهجوم، الذي وقع يوم السبت في مركز ويستفيلد بوندي جانكشن التجاري، قُتل خمسة من الأشخاص الستة وأغلبية المصابين الاثني عشر من النساء.

وقالت كارين ويب مفوضة شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، لهيئة الإذاعة الأسترالية: “من الواضح بالنسبة لي، ومن الواضح للمحققين، أن الجاني ركز على النساء وتجنب الرجال”.

وأضافت، وفقاً لوكالة رويترز: “المقاطع المصورة تتحدث عن نفسها، أليس كذلك؟ هذا بالتأكيد مدعاة للتساؤل بالنسبة لنا”.

ووصف شهود كيف قام المهاجم جويل كوتشي (40 عاماً)، الذي كان يرتدي سروالاً قصيراً وقميصاً رياضيا، بالركض عبر المركز التجاري حاملاً سكيناً. وقُتل المهاجم على يد المفتشة إيمي سكوت التي تصدت له بمفردها بينما كان في حالة هيجان.

وقالت الشرطة إن كوتشي كان يعاني من مشاكل تتعلق بالصحة النفسية في الماضي، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن الهجوم له دوافع آيديولوجية.

والرجل الوحيد الذي قُتل خلال الهجوم هو حارس الأمن البالغ من العمر (30 عاماً) في المركز التجاري ويُدعى فراز طاهر، ووصل إلى أستراليا العام الماضي لاجئاً من باكستان.

أكمل القراءة

اجتماعيا

بطاحات جربة تعود إلى رحلاتها

نشرت

في

استأنفت حركة بطاحات جربة نشاطها صباح اليوم الأحد 14 أفريل 2024 بعد التحسن النسبي  للأحوال الجوية وهدوء الرياح  حسب ما أكده كاهية مدير الإدارة الفرعية لبطاحات جربة فرحات العريض لإذاعة موزاييك.

وتوقفت حركة نشاط بطاحات جربة أمس السبت على الساعة الثانية بعد الظهر نظرا إلى عودة التقلبات للجوية وهبوب رياح قوية، قبل استئنافها صباح اليوم.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار