تابعنا على

صن نار

شهيد و4 إصابات برصاص الاحتلال في نابلس

نشرت

في

نابلس – معا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الطفل أحمد أمجد شحادة 16 عاما متأثراً بإصابته برصاصة اخترقت قلبه أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة نابلس كما أصيب 4 شبان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، مساء الثلاثاء، خلال المواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية للمدينة، تمهيدا لاقتحام المستوطنين


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، تمهيدا لاقتحام المستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم في المنطقة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز.

هذا واستهذفت قوات الاحتلال استهدفت سيارة إسعاف تابعة للجمعية بالرصاص الحي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

زغوان… “أيام الإبداع الأدبي” تحتفي بالنصين الأدبي والمسرحي

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت شعار “المعنى بين النص الأدبي و النص المسرحي” وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان، ينظّم المركّب الثقافي بالجهة التي يشرف على ادارته الاستاذ بلال بوهريرة من 26 الى 28 أفريل فعاليات الدورة 28 لـ”آيام الإبداع الأدبي”.

تفتتح هذه التظاهرة الأدبية بتدشين معرض فنون جميلة لنادي المبدعات بالمركّب الثقافي بزغوان ومن تأطير الفنان التشكيلي عمار بوكيل فمعرض لمجموعة من الإصدارات الأدبية ثم مجموعة من القراءات الشعرية بامضاء الشعراء فتحي النصري، سالم الشرفي وإيمان الفالح تتخللها مراوحات موسيقية غنائية للفنان أحمد القريناوي بعنوان “من زغوان إلى غزّة ” واثر ذلك تقدّم مداخلتان فكريتان الاولى بعنوان”الإيماءة الصوتية من اللغة إلى الميتالغة” من تقديم الدكتور عادل بوعلاق، والثانية عنوانها “المسرحة في النص الأدبي” من تقديم الدكتور حاتم مرعوب وتكون السهرة بالمركّب الشبابي بزغوان مع تقديم إصدار الدورة 27 للأيام الإبداع الأدبي بزغوان ومن إعداد للأستاذة أميمة بن خليفة ثم تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية والسردية.

يوم 27 أفريل تنتظم جملة من الورشات وهي ورشة الشعر بإشراف الدكتور فتحي النصري والأستاذ حمدي الفتني وورشة القصّة بإشراف الأستاذ صبري بن حسن والناقد و القاص بشير الجلجلي فورشة المقال و المخطوط المسرحي بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني ثم ورشة الأدباء الناشئين بإشراف الأستاذ الهادي العيّاط.

وفي المساء يكون للمشاركين في هذه التظاهرة الادبية ذات الطابع المغاربي موعد مع خرجة الشعراء إلى الحديقة الوطنية بجبل زغوان وزيارة للمتحف البيئي الذي يحتضن قراءات حرّة على عين المكان كما يحتضن فعاليات مسابقة “قصيدة من وحي المكان ” واثر ذلك تقدّم بفضاء المركّب الثقافي بزغوان محاضرة بعنوان “مسرحية شهرزاد، البنية و الدلالة” بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني وهي محاضرة موجّهة لتلامذة باكالوريا آدابا 2024 ثم تنتظم فقرة خاصة بمنتدى زغوان للثقافة والفكر والأدب حيث يقدّم هذا المنتدى الأستاذ صبري بن حسن ثم ينتظم حفل تكريم للشاعرة جميلة الماجري وتسليم نسخة العدد الرابع من نشرية المنتدى وتقديم قراءات لعدد من الكتاب الذين ساهموا في تأثيث أعداد كتاب المنتدى ثم تنتظم “سهرة الكلمات”مع عرض موسيقي للفنانة لبنى نعمان.

يوم 28 أفريل يكون الموعد مع مرواحات موسيقية ثم يقدّم الاستاذ عبد الحميد هيمة من الجزائر مداخلة بعنوان”النص الأدبي المسرحي من الكتابة إلى التجسيد” فتكريم المشاركين و الأطراف الداعمة و المساهمة في هذه التظاهرة ثم الاختتام بالإعلان على نتائج المسابقة الوطنية من خلال تلاوة تقارير اللجان وهي لجنة القصّة ولجنة الشعر و لجنة المقال الأدبي النقدي و المخطوط المسرحي، فالإعلان عن الفائزين ثم قراءة النصوص الفائزة بالجائزة الاولى في مسابقة المبدعين الناشئين و”قصيدة من وحي المكان”.

يذكر انه خلال دورة السنة الماضية سجلت مسابقة الشعر فوز بسمة المسعي بالجائزة الأولى و علي العرايبي بالجائزة الثانية وعبد القادر بن صالح بالجائزة الثالثة كما فاز روان بن عبد الله بجائزة الناشئين في الشعر اما مسابقة القصة فسجّلت فوز أمير شقرون بالجائزة الأولى و نعمان الدرويش بالجائزة الثانية ورانية العفاس بالجائزة الثالثة في حين تحصّلت رجاء عمار على الجائزة الأولى في مسابقة المقال الأدبي النقدي كما فاز الثنائي سالم الشرفي و إيمان السافي مناصفة بجائزة المخطوط السردي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

حذار من بيض رخيص السعر، مهرّب من الجزائر !

نشرت

في

حذّر رئيس الجمعية التونسية لمنتجي بيض الإستهلاك حسيب الفخفاخ في تصريح لإذاعة موزاييك من بيض مهرّب من الجزائر يُباع بأقل من الأسعار التونسية في المناطق الحدودية.

وقال في برنامج “أحلى صباح” اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024 إنّه تم رصد بيع هذا البيض المهرّب في القصرين والكاف وقفصة وتوزر.

وأشار الفخفاخ إلى أن الادارة العامة للصحة الحيوانية كانت قد راسلت الجمعيّة يوم 4 مارس 2024 وأعلمت عن وجود بؤرة لفيروس H5N1 (المعروف بأنفلونزا الطيور) في ولاية سكيكدة الجزائرية المحاذية لولايتي جندوبة والكاف ودعت من خلال هذه المراسلة المربين إلى مزيد الحرص على النظافة وتطبيق السلامة الصحية في المداجن وعدم السماح بدخول سيارات أجنبية الى هذه المداجن لضمان السلامة الصحية للحيوانات.

وشدّد رئيس الجمعية التونسية لمنتجي بيض الإستهلاك على أنّ هذا المرض شديد الخطورة والضراوة ويمكن أن يتسبب في نفوق القطيع بنسبة تصل إلى 100%.

ولفت إلى أنّ البيض التونسي متوفر في الأسواق وبكميات كبيرة والانتاج يغطي الطلب في كل المناطق، داعيا المستهلك الى اقتناء البيض التونسي لانه مراقب من وزارة الفلاحة وخال من كل الامراض.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار

السودان… تصريح لمسؤول سابق يثير نعرات قبلية

نشرت

في

الخرطوم ـ مصادر

أدت تصريحات أدلى بها مسؤول رفيع سابق في جهاز الأمن والمخابرات السوداني، وشكّك خلالها في هوية مكونات أهلية، إلى حالة من التوتر والاحتقان القبلي في شرق البلاد، مما دفع القوى الاجتماعية والسياسية والمدنية إلى وصف تلك التصريحات بـ”العنصرية”، وبأنها تحضّ على تأجيج خطاب الكراهية، متهمة أنصار النظام السابق من تنظيم “الإخوان المسلمين” بالسعي لتفجير الأوضاع في الإقليم الشرقي بالتزامن مع الحرب الدائرة في البلاد.

ووصف مدير جهاز الأمن بولاية كسلا، اللواء متقاعد بدر الدين عبد الحكم، مكونات قبيلة محددة في شرق السودان بأنهم لاجئون من دولة مجاورة، داعياً إلى سحب الجنسية السودانية منهم فوراً. وأثارت هذه التصريحات غضب المكونات الاجتماعية التي لها ثقل سكاني كبير وممتد في ولايات الشرق الثلاث (البحر الأحمر وكسلا والقضارف) مما حدا بشباب القبائل المعنية إلى عقد لقاءات جماهيرية في مدينتي بورتسودان وكسلا، للمطالبة بإخضاع المسؤول الأمني الموجود حالياً خارج البلاد للمساءلة القانونية على تلك التصريحات التي تشكك في انتمائهم للسودان.

وقالت مصادر نافذة من المكون الاجتماعي، إن حديث المسؤول الأمني السابق له صلة وثيقة بمخرجات ورشة عُقدت مؤخراً في مدينة بورتسودان برعاية الجيش السوداني عن الوجود الأجنبي في البلاد، ناقشت “إعادة تعريف السوداني”. وأفادت بأن هذا الموقف جاء نتيجة لرفض جزء من هذه المكونات القبلية التجنيد في صفوف الجيش خلال حربه ضد “قوات الدعم السريع”.

وبالتالي جاء حديث المسؤول الأمني ليعبر بطريقة غير مباشرة عن موقف المؤيدين للجيش الذين أطلقوا حملة في منصات التواصل الاجتماعي بناءً على مخرجات الورشة بنزع الجنسية عن المجموعات الاجتماعية التي كانت استجابتها ومشاركتها ضعيفة في دعوات الجيش للقتال في صفوفه.

وحذرت المصادر ذاتها من أن تؤدي هذه التصريحات إلى إعادة الصدامات القبلية التي شهدتها ولايات الإقليم خلال السنوات الماضية، وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات وسط المكونات القبلية.

أكمل القراءة

صن نار