تابعنا على

صن نار

عشرات الضحايا في غرق زورق لبناني

نشرت

في

دمشق -وكالات

ارتفع عدد ضحايا حادث الزورق اللبناني، الذي غرق يوم الخميس، قبالة الشواطئ السورية إلى 53 غريقا و16 مصابا، بعد أن عثرت فرق الإنقاذ السورية على 17 غريقا من الغد الجمعة.

وأكد مصدر طبي في محافظة طرطوس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ” عثرت فرق الانقاذ منذ ساعات الصباح الأولى وحتى الآن على 17 غريقاً بينهم نساء وأطفال  في منطقة البصيرة شمالي مدينة طرطوس بحوالي 13 كلم،  من ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق الخميس “.

وأكد المصدر الطبي ” جميع الضحايا تم نقلهم بواسطة سيارات الاسعاف التابعة لمديرية الصحة والهلال الاحمر السوري إلى مستشفى الباسل في مدينة طرطوس “.

من جانبه أكد مصدر في محافظة طرطوس ” استنفار كافة الفرق الخاصة في الانقاذ والهلال الاحمر ومديرية الصحة وكافة الجهات صاحبة العلاقة لمتابعة عمليات البحث عن ضحايا الزورق اللبناني بعد المعلومات التي أدلى بها عدد من الأشخاص الذي تم انقاذهم الخميس بأن عدد الاشخاص الذين غادروا من شاطئ المنية قرب طرابلس أكثر من 120 شخصا أغلبهم من سوريا ولبنان وفلسطين “.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

بيت الحكمة… احتفاء بعدد من الإصدارات وتنظيم أنشطة فكرية متنوّعة

نشرت

في

من منصف كريمي

يعيش المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بقرطاج في الفترة الاخيرة على ايقاع عدد من الانشطة ذات الطابع الفكري من خلال عدد من الندوات وسلسلة حوارات ثقافية واحتفاء بعدد من الاصدارات لتتوّج هذه الانشطة بتنظيمه هذا السبت 20 أفريل، يوما تكريميّا للمجمعي والشاعر منصف الوهايبي بمناسبة فوزه بجائزة الشارقة لنقد الشعر وجائزة الشيخ زايد للكتاب.

وفي إطار الأنشطة المشتركة التي تنظّمها الأقسام العلميّة للمجمع على امتداد الموسم الأكاديمي بالتعاون مع الهياكل والمؤسّسات المماثلة والأكاديميات والمعاهد، يعقد قسم الدّراسات الإسلاميّة بالمجمع بالاشتراك مع قسم أصول الدين بالمعهد العالي للحضارة الإسلاميّة والمعهد العالي للعلوم الإسلاميّة بالقيروان وجامعة” أبي القاسم سعد اللّه” وقسم التاريخ بجامعة “عبد الحميد مهري” بقسنطينة الجزائرية ندوة دوليّة بعنوان “مركزيّة القيروان في ترسيم الأشعريّة بالمغرب الإسلامي” وذلك يومي 23 و25 أفريل بمقرّ جامعة الزيتونة.

جدير بالذكر أن قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع استضاف الكاتبة فوزية الحشايشي لمناقشة ما ورد في كتابها Humanisme moderne; Nouvelle orientation pour un avenir meilleur الصادر سنة 2022 حيث افتتح اللقاء رئيس القسم الدكتور عبد الحميد هنيّة بتقديم حول مسيرة الكاتبة بوصفها باحثة متخصّصة في اللغة والحضارة الالمانيّة،

أكمل القراءة

ثقافيا

المنستير… النسخة الثانية من مهرجان “Monastir plays jazz”

نشرت

في

من منصف كريمي

بعد نجاحه في تنظيم الدورة الاولى من تظاهرة “المنستير للجاز” ينظّم المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير بمقرّه وبالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالجهة وبدعم من ادارة الموسيقى والرقص وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية، فعاليات النسخة الثانية من تظاهرة “المنستير تلعب الجاز” وذلك من 27 أفريل الى 1 ماي القادم.

يفتتح هذا المهرجان بعرض لعلياء سلامي بعنوان”the flat five quintet feat” ليكون الموعد يوم 28 أفريل مع عرض “alchimie” لرفيق الغربي ثم يكون اللقاء يوم 30 أفريل مع عرض”asyme’trie” لسليم عبيد فالاختتام يوم 1 ماي المقبل بعرض”fy beli” لوحيد بجاوي.

ويندرج تنظيم هذا المهرجان حسب الاستاذ سامي الزهاني مدير المعهد العمومي للموسيقى والرقص بالمنستير المنظّم له، في إطار التأسيس لتظاهرات موسيقية جديدة بولاية المنستير وبما يتماهى مع دور المعهد في التكوين على مختلف الألوان الموسيقية وحرصا على ترسيخ ثقافة التسامح و تثمين الحراك السياحي والثقافي بالجهة استعدادا للموسم الصيفي وتقريبا لهذا اللون الموسيقي من محبّيه بالولاية.

أكمل القراءة

صن نار

الاحتلال يتأهب لاجتياح رفح

نشرت

في

تل أبيب- معا

رفع جيش الاحتلال مستوى التأهب استعدادا للاجتياح البري المرتقب لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال موقع واللا العبري، إنه قد تمت الموافقة على الفكرة العملياتية الرئيسية من قبل هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال ووزير حرب الكيان، وتم عرضها على مجلس الحرب.

وبحسب التعليمات ستقوم قوات من جيش الاحتلال في المرحلة الأولى، بمهاجمة الخلايا النشطة في شمال ووسط قطاع غزة. حيث بدأ الجيش في الساعات الأخيرة بتوجيه قوات المدفعية وناقلات الجنود المدرعة والغرف الحربية المتنقلة والمقرات والعربات المدرعة الى منطقة فرقة غزة.

وحسب الموقع، فإن في هذه المرحلة ستزيد الفرقة 162 من انتشارها في المنطقة الوسطى، حيث تم حسب مزاعم الجيش خلق فرص عملياتية وفقا للخطة.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم اتخاذ قرار بتنفيذ عدد من التحركات الرئيسية لتحضير المنطقة، مع التركيز على دور الولايات المتحدة والدول الأوروبية، من أجل دعم خطة رفح.

أكمل القراءة

صن نار