تابعنا على

اجتماعيا

متسوّلون في بلد متسوّل

نشرت

في

يمنع الفصل 171 من القانون الجزائي التونسي ممارسة التسول في الطريق العام … و ينص على عقوبات تصل إلى ستة أشهر سجنا لكل من يتحيل على الناس و يكذب عليهم كي يحصل على الصدقة و ترتفع العقوبة إلى سنة كاملة إذا كان المتسول يستغل طفلا للتأثير على المارة … ورغم زجر التسول في تشريعاتنا فإن عدد ممارسيه يزداد يوما بعد يوم خصوصا بعد الثورة مما يتبادر إلى الذهن أن الدولة سلمت أمرها و استراحت لتفشّي هذه الظاهرة.

غنجاء العريضي
غنجاء عريضي

 لا ندين المحتاجين العاجزين عن توفير لقمة العيش لسبب العجز وعدم وجود معيل ولا توفر لهم الدولة المساعدة … و لكنك صرت ترى الشحاذين في كل مكان فحيثما اتجهت يعترضونك  زرافات و وحدانا مما يدعوك إلى الاستغراب من غياب بعض القيم واندثارها كالتعفف و عزة النفس و أيضا انحلال الروابط الأسرية و أخطر منها عقوق الوالدين … فقد شملت الظاهرة فتيات في ريعان الشباب ونساء قادرات على العمل وكسب الرزق الحلال في الفلاحة أو ممارسة حرف تحقق رزقا محترما أو حتى كمعينات منزليات قد يتجاوز مرتبهن مرتب أستاذ أو معلم

 لكنك تراهنّ أمام الجوامع و المغازات و حول المصحات و في الساحات العامة كما ترى رجالا يتظاهرون بالعجز و المرض، هذا قد لفّ رجله بالقماش و تظاهر بالإعاقة وذاك اعوجّت يداه و ارتعش رأسه معظما عليك ” جاه ربي” أن تساعده … و ثالث يقدم لك و رقة دواء و قد جلس القرفصاء صحبة امرأة و طفل على أنها عائلة سورية و أن له ابنا سيجري عملية جراحية أو زوجة ولدت بالمستشفى وليس له مال لشراء الملابس ودفع المصاريف … إضافة إلى نساء و كهول و شبان و صبايا يبيعون المناديل الورقية و يستعطفو ن السيارات المتوقفة عند إشارات المرور ،… و عندما تدفع لهم ثمنها (مائتي مليم مثلا) يثورون في وجهك و يتهمونك بالبخل و الامتناع عن فعل الخير !

 متسول متشرط

 كان المتسولون في السابق يطلبون خبزا أو ما يسد الرمق ولكن اليوم لا يرضيهم إلا المال أو بعض الكماليات … تخرج من المغازة حاملا قليلا من الياغورت لأطفالك فتسمع صوتا “بجاه ربي أعطيني كعبة ياغرت” فما عليك إلا أن تناوله إياها . وقد يصادف أن تمرّ ببائع الغلال و تشتري بعض الموز لأمك أو لطفلك فتفاجئك امرأة ترتدي جبة غالية السعر وتطلب منك نصيبها. ويأتي بعدك زبون آخر فتستجدي منه نفس الشيء …

و يحدث أن تعطف على أحدهم أو إحداهنّ و تقترح عليه عملا في مرمة بناء أو حديقة منزل أو عاملة تنظيف إذا كانت امرأة … فيتعللون بأمراض و أوجاع ظهر و مخلفات عملية على الفتق و ينصرفون بسرعة … بينما لا يبدو عليهم سقم و لا عجز، بل ربما العكس تماما …

. ليس الفقر بالضرورة سببا

 في أواخر الستينات و أوائل السبعينات كان الناس يعيشون حياة بسيطة، يكتفون بما يسد الرمق و يلبسون ما ستر وإذا جاء القيم العام إلى القسم ليسجل أسماء المحتاجين للحصول على أحذية و معاطف توفرها الدولة يخجل الجميع من رفع الإصبع حفاظا على كرامتهم حتى أن المدير أو أحد المسؤولين يتولى بنفسه تسجيل الأسماء لمعرفته الجيدة بوضعية كل تلميذ.

أجل كان الناس فقراء محتاجين ولكنهم كانوا يرفضون التجاهر بفقرهم، كانوا متعففين قنوعين و كنا نكره الفقر و نعتبره عدوا لدودا… لكننا كنا نعد له العدة و نسعى لمكافحته و القضاء عليه لأن هناك من ربى النشء على عزة النفس و كرامتها و فعلا كل من عرفتهم صاروا في مستويات محترمة جدا وتحملوا مسؤولياتهم و ساعدوا الإخوة والآباء …

. لكنك اليوم صرت ترى العجب العجاب وتستغرب في أمر هؤلاء البشر من تواكل ورغبة شديدة في النيل من كل شيء دون تعب …

و لكنك اليوم أصبحت تشاهد من يتذلل و يمد يده من أجل شراء حذاء ماركة كذا أو سروال آخر موضة أو هاتف ذكي باهظ الثمن لابنه … إرضاء لدلاله و شهواته و حتى يكون مثل  أترابه و لم لا أحسن منهم  ǃ.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

وزيرة التربية تعيد صرف أجور المعلمين المحجوزة في 2023

نشرت

في

أعلنت الجامعة العامّة للتعليم الأساسي عن إمضاء وزيرة التربية الجديدة، سلوى العباسي، اليوم الاثنين، قرار صرف كلّ الرواتب المحجوزة لشهر جويلية 2023 .

وأشارت النقابة، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع ‘فيسبوك’، إلى أنّ جلسة عمل ستنعقد بعد عطلة العيد مع وزارة التربية.

وكانت وزير التربية السابق قرّر عدم صرف رواتب العديد من المعلمين بعنوان شهر جويلية الماضي، وذلك على خلفية قرار حجب الأعداد.

أكمل القراءة

اجتماعيا

محتجّون يغلقون طريق سكّرة… والأمن يعيد فتحه

نشرت

في

عمدت مجموعة من المحتجين إلى إغلاق الطريق بضاحية سكّرة (ولاية أريانة) على خلفية مطالب إجتماعية قبل أن تتدخّل الوحدات الأمنية لفتح الطريق وعودة الحركة المرورية ، وفق ما أكّده المتحدث باسم المرصد الوطني للسلامة المرورية مراد الجويني في تصريح لإذاعة موزاييك..

أكمل القراءة

اجتماعيا

التحقيق في وفاة د. جاد الهنشيري

نشرت

في

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس1 بفتح بحث تحقيقي للوقوف على ظروف وفاة د. جاد الهنشيري، الرئيس السابق للمنظمة التونسية للأطباء الشبان مساء أمس الجمعة بشقة بصفاقس.

ويأتي الإذن بالتحقيق طبق مقتضيات الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية وفق ما أكده لإذاعة موزاييك هشام بن عياد وكيل الجمهورية والمتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس1.

وأضاف المتحدث أن مساعد وكيل الجمهورية كان قد تنقل البارحة رفقة قاضي التحقيق المكلف بالاستمرار للقيام بالمعاينات الأولية والإذن برفع جثة الفقيد إلى قسم الأموات بالمستسفى الجامعي الحبيب بورقيبة للقيام بالتشريح وتحديد أسباب الوفاة.

وتجدر الاشارة إلى أن الدكتور جاد الهنشيري كان قد زاول دراسته الجامعية بكلية الطب بصفاقس ويعد من المدافعين الشرسين عن القطاع الصحي العمومي وخاض عديد النضالات من أجل النهوض بالمؤسسة الصحية والاستشفائية العمومية.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار