تابعنا على

فلسطينيّا

مداهمات واعتقالات وتصدّيات بالضفة الغربية

نشرت

في

بيت لحم – معا

نفد جيش الاحتلال، فجر الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات خلال اقتحام مدن وقرى في محافظات الضفة الغربية تخللتها مواجهات في مخيم الجلزون ونابلس ومخيم نور شمس، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة في قباطية بجنين.

واعتقل جيش الاحتلال8 مواطنين من نابلس وجنين ورام الله، فيما دارات اشتباكات بين المقاومين وجيش الاحتلال في بلدة جبع بجين، ومواجهات في مخيم الجلزون برام الله.

وفي منطقة جنين، اندلعت اشتباكات بين مجموعة من المسلحين وقوات الاحتلال خلال اقتحام الحي الشرقي بمدينة جنين، فيما تعرضت قوات الاحتلال لإطلاق نار خلال اقتحام بلدة جبع.

ونفذ فلسطينيون خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، 17 عملا مقاوما ضد أهداف إسرائيلية بالضفة الغربية والقدس، شملت 3 عمليات إطلاق نار، وعمليتي تصدي لاعتداءات المستوطنين، واندلاع المواجهات في 7 نقاط.

وأوضح مركز المعلومات الفلسطيني “معطى”، في تقريره اليومي، أن المقاومة الفلسطينية أطلقت النار صوب جنود الاحتلال بشكل متكرر في قباطية بجنين، فيما تصدى مواطنون للمستوطنين في عزون بقلقيلية، وحطموا سياراتهم.

وفي نابلس، أطلق مسلحون النار صوب الاحتلال في مخيم بلاطة، وتصدى المواطنون للمستوطنين في حوارة وحطموا عرباتهم، ما أدى لإصابة مستوطن بجروح.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

غزة/مجمع الشفاء… الاحتلال أعدم أكثر من 200 لاجئ

نشرت

في

غزة -معا

قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود الاحتلال أعدموا أكثر من 200 فلسطيني من النازحين الموجودين داخل مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة واعتقل نحو ألف آخرين.

وأكد أن جنود الاحتلال يهددون الطواقم الطبية والنازحين داخل المجمع بقصف وتدمير المباني فوق رؤوسهم أو الخروج للتحقيق والتعذيب أو الإعدام.

أكمل القراءة

صن نار

رئيس الكيان… لا بدّ من الوصول إلى السنوار، حيّا أو ميّتا!

نشرت

في

القدس- مصادر

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إنه لا بد من الوصول إلى يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة، “حيا أو ميتا”، للتمكن من استعادة الأسرى الإسرائيليين، مضيفاً أن “كل شيء يبدأ وينتهي مع السنوار”.

وبحسب ما ورد في صحيفة “جيروزاليم بوست”، جاء ذلك في كلمة للرئيس الإسرائيلي خلال افتتاح مركز أكاديمي في القدس، الثلاثاء.

وتابع: “هو الذي اتخذ قرار هجوم أكتوبر، ويسعى إلى تصعيد الوضع الإقليمي، وزرع الفتنة بيننا وبين بقية دول العالم”.

وأردف أنه يجب “على العالم أجمع ومنطقتنا أن تعلم أن المسؤولية تقع عليه (السنوار)، وعليه وحده، لن ينجح الأمر، لن نسمح بذلك”.

وأكد هرتسوغ: “ليس هناك خيار، يجب أن نواصل القتال، ويجب أن نصل إلى السنوار حيا أو ميا”، حتى يتسنى إعادة جميع الأسرى، وفق قناة “العربية”.

ويتفق مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون على أن السنوار لا يزال مختبئا داخل أنفاق في خان يونس، بجنوب قطاع غزة، ويحيط نفسه بمحتجزين إسرائيليين يستخدمهم كدروع بشرية”، وفقاً لما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية منذ نحو شهر عن مصادر استخباراتية إسرائيلية وأمريكية وغربية.

أما التحدي الأكبر حتى من الكشف عن مخبأ السنوار، فهو القيام بعملية لاغتياله أو اعتقاله بطريقة لا تعرض المحتجزين للخطر، بحسب ما ذكر مسؤول إسرائيلي كبير، أكد وجود إمكانية العثور عليه “لكن الأمر لا يتعلق بتحديد مكانه بل القيام بشيء دون المخاطرة بحياة الرهائن” كما قال.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن الولايات المتحدة تشارك أيضا في البحث عن السنوار ولكن بحذر، فيما قالت مصادر مطلعة على التفاصيل إن محللين في وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية يساعدون إسرائيل على رسم خرائط أنفاق حماس، باستخدام “تقنيات تحليلية قوية” تجمع بين مخرجات البيانات المختلفة. كما يساعدونها بتحليل اتصالات مشفرة ومعلومات مستخرجة من الأقراص المدمجة للكمبيوتر، فضلا عن معالجة المعلومات التي يتم الحصول عليها عن طريق الاستجواب والتحقيق.

أكمل القراءة

صن نار

اليونسكو تعتمد بالإجماع قرارا ثالثا لصالح فلسطين

نشرت

في

باريس- معا

اعتمد المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” في دورته 219 المنعقدة يوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس، قرارا ثالثا بعنوان تأثير وعواقب الوضع الراهن في قطاع غزة فيما يخص جميع جوانب مهمة اليونسكو، بعد اعتماد قرارين خاصين بدولة فلسطين بالإجماع وهما: فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية.

ورحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، باعتماد القرار، مشيرا إلى أن ذلك مهم للحفاظ على حقوق شعبنا الفلسطيني في مجالات عمل اليونسكو، في ظل ما تقوم به إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، من جرائم وانتهاكات، خاصة في قطاع غزة، وتجاهلها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والإجراءات والتدابير الاحترازية والمؤقتة لمحكمة العدل الدولية، وفي ظل سياسة ازدواجية المعايير وغياب المساءلة على جرائم الإبادة الجماعية.

وأكد المالكي أن اعتماد هذه القرارات يعد شاهدا على إمكانية المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته بما فيها من خلال مواجهة الانتهاكات، ورصد الأضرار لتنفيذ خطة عمل عاجلة لحماية شعبنا وتراثه الثقافي وتاريخه المهدد بالخطر من الاستعمار الإسرائيلي، وإعادة بناء قطاع غزة وتنميته.

وأشار إلى أن أهمية القرار تكمن في دعوته إلى تقييم الدمار على المدارس والمرافق التعليمية والمعالم التاريخية والدينية، ومواصلة العمل على تعزيز هذه المؤسسات التعليمية والثقافية، من خلال تقديم الخدمات وتنمية المهارات والكفاءات في التعليم وفي اﻟﻤﺠال التقني والمهني، والعمل على تعزيز سلامة الصحفيين في قطاع غزة، وكذلك دعوة اليونسكو لتنفيذ خطة عمل لبرنامج مساعدة عاجلة في قطاع غزة، مثمنا دور الدول الأعضاء التي قدمت مساعداتها المالية للصندوق الذي أنشأته اليونسكو.

أكمل القراءة

صن نار