تابعنا على

اجتماعيا

مشروع سرقة جديد يتعرض له المتقاعدون

نشرت

في

zamzari retraites

يبدو أن يوم 20 أكتوبر الحالي سيخصص في البرلمان لمناقشة المشروع عدد 42/2020 الذي تقدمت به كتلة ائتلاف الكرامة بتاريخ 27ماي2020 و يهدف هذا المشروع إلى تحوير أو إلغاء عدد من أحكام الفقرات من الفصول 6 و 33(جديد)..والفقرة الفرعية ج من الفصل 41(جديد).وكذلك مطات من الفصل 67 (جديد).ومن الفصل 68 من القانون عدد12/85 المؤرخ في 5مارس 1985 … و جميعها تضمن حدا أدنى من حقوق المتقاعدين …

و يهدف هذا المقترح التشريعي حسب المبادرة إلى إلغاء التقاعد الوجوبي … و هو تمتيع العامل أو العاملة بالتقاعد المبكر في سن معينة و بعد أقدمية محددة، و لأسباب منها الصحية أو لفائدة الأمهات اللائي في كفالتهم ابن معاق إعاقة عميقة … تعليل هذه المبادرة لا معنى له غير محاولة شعبوية و تشخيص فاشل لحل مشكلة الصناديق الاجتماعية …

و للتذكير فقد صدرت مبادرة أولى من وزير الشؤون الاجتماعية خلال 2019 و تم رفضها من طرف لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية  … و كان مشروعها تطرق الى تنقيح الفصل 37 من قانون التقاعد بشكل من شأنه أن يحرم المتقاعدين من الزيادات في جراياتهم بالتوازي مع غلاء المعيشة و زيادات أجور النشيطين … 

و رغم سقوط المشروع الوزاري المذكور، ها أنه يعود من جديد على يد كتلة ائلاف الكرامة في مبادرة لا تقل خطورة عن ،المشروع الأول … والمشروعان يزعمان معالجة إفلاس الصناديق الاجتماعية  على حساب العاملين و المتقاعدين … دون الغوص في أصل الإفلاس، و دون البحث للصناديق و للدولة عن موارد في جيوب المتهربين و الفاسدين و مافيات المخدرات وتبييض الأموال و إغراق الأسواق المنظمة  بالسلع  المهربة ….  

و يرفض المتقاعدون أية مراجعة أو تحوير للتشريعات التي تتتعلق بمكتسباتهم وحقوقهم وينادون برفع اليد عن تلك القوانين التي تنظم جراياتهم وخاصة فصول قانون مارس 1985 و ما جاء بعده من مكاسب  … كما يلوح جلهم بالنية  في تقديم شكوى للمحكمة الإدارية لرفع مظلمة خصم 1 في المائة التي أضرت بهم منذ بدء تنفيذها دون وجه حق … . 

ـ محمد الزمزاري ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

بطاحات جربة تعود إلى رحلاتها

نشرت

في

استأنفت حركة بطاحات جربة نشاطها صباح اليوم الأحد 14 أفريل 2024 بعد التحسن النسبي  للأحوال الجوية وهدوء الرياح  حسب ما أكده كاهية مدير الإدارة الفرعية لبطاحات جربة فرحات العريض لإذاعة موزاييك.

وتوقفت حركة نشاط بطاحات جربة أمس السبت على الساعة الثانية بعد الظهر نظرا إلى عودة التقلبات للجوية وهبوب رياح قوية، قبل استئنافها صباح اليوم.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزيرة التربية تعيد صرف أجور المعلمين المحجوزة في 2023

نشرت

في

أعلنت الجامعة العامّة للتعليم الأساسي عن إمضاء وزيرة التربية الجديدة، سلوى العباسي، اليوم الاثنين، قرار صرف كلّ الرواتب المحجوزة لشهر جويلية 2023 .

وأشارت النقابة، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع ‘فيسبوك’، إلى أنّ جلسة عمل ستنعقد بعد عطلة العيد مع وزارة التربية.

وكانت وزير التربية السابق قرّر عدم صرف رواتب العديد من المعلمين بعنوان شهر جويلية الماضي، وذلك على خلفية قرار حجب الأعداد.

أكمل القراءة

اجتماعيا

محتجّون يغلقون طريق سكّرة… والأمن يعيد فتحه

نشرت

في

عمدت مجموعة من المحتجين إلى إغلاق الطريق بضاحية سكّرة (ولاية أريانة) على خلفية مطالب إجتماعية قبل أن تتدخّل الوحدات الأمنية لفتح الطريق وعودة الحركة المرورية ، وفق ما أكّده المتحدث باسم المرصد الوطني للسلامة المرورية مراد الجويني في تصريح لإذاعة موزاييك..

أكمل القراءة

صن نار