تابعنا على

صن نار

مفاوضات تبادل الأسرى … الكيان يتهم قطر

نشرت

في

الدوحة ـ القدس ـ وكالات

قال إعلام إسرائيلي رسمي، الخميس، إن قطر أبلغت “تل أبيب” بأن حركة “حماس” قررت تعليق مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وذكرت هيئة البث العبرية (رسمية)، أن ذلك جاء وفق مصدر مطلع على تفاصيل المفاوضات دون أن تسميه.

وقالت الهيئة، نقلا عن المصدر إن “حماس نقلت للوسطاء القطريين أنها تطالب إسرائيل بسحب كافة قواتها من قطاع غزة منذ المرحلة الأولى للصفقة (تبادل الأسرى) ووقف الحرب”.

وحتى الساعة 7:50 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من قطر على ما أوردته الهيئة العبرية الخميس.

ومساء الأربعاء، قال متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في بيان على “إكس”، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين “نتنياهو يعرقل جهود وساطة قطر بين تل أبيب وحركة حماس”، لو صحت تصريحاته بشأن الجهود المبذولة من جانب الدوحة.

تصريح الأنصاري جاء عقب تسجيل لنتنياهو، نقله إعلام عبري، يوجّه لومًا للدوحة بشأن إدارة الوساطة بغية التوصل لاتفاق بين “حماس” وإسرائيل.

وفي التسجيل الذي بثته القناة “12” العبرية، الثلاثاء، قال نتنياهو، إنه لم يشكر قطر علنا، لأنها “لم تمارس مزيدا من الضغوط على حماس”، وانتقد العلاقات القطرية الأمريكية، داعيا للضغط على الدوحة.

والثلاثاء، أكد الأنصاري، أن جهود الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل “ما زالت جارية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى”، بينما تستمر الوساطة والجهود القطرية من أجل ضمان دخول مساعدات وأدوية إلى داخل قطاع غزة.

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، انتهت هدنة مؤقتة بين “حماس” وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وتقدر إسرائيل وجود حوالي “136 رهينة ما زالوا محتجزين في قطاع غزة”، وفق تقارير إعلامية متطابقة، وتصريحات مسؤولين إسرائيليين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

خط حافلات جديد بين مطار تونس قرطاج وتونس البحرية

نشرت

في

انطلقت شركة النقل بتونس بداية من اليوم الاثنين 29 أفريل 2024 في تأمين النقل بين محطة تونس البحرية ومطار تونس قرطاج مرورا بدرّة البحيرة وشارع ياسر عرفات فمحطة البضائع ومحطة الحجيج .

وتتمثل البرمجة التجريبية لهذا الخط في تأمين سفرة كل 60 دقيقة انطلاقا من بداية الخط أو من نهايته، لتكون أولى السفرات من محطة تونس البحرية على الساعة الخامسة والنصف صباحا وآخرها على الساعة الثامنة والنصف مساء في حين تكون أولى السفرات من مطار تونس قرطاج على الساعة السادسة صباحا وآخرها على الساعة التاسعة ليلا. 

هذا وسيتم خلال الفترة التجريبية تعديل العرض وفقا لطلبات التنقل حسب المراقبة الميدانية بهدف ضبط البرمجة النهائية لهذا الخط، وفق ما جاء في بلاغ لشركة النقل بتونس.

أكمل القراءة

صن نار

عائدات قناة السويس تتراجع 50% بسبب معارك البحر الأحمر

نشرت

في

القدس- معا

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد، الأحد، إن إيرادات قناة السويس قد شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمائة.

وأضافت الوزيرة خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية، أن الانخفاض قد جاء بسبب الاضطراب في حركة الشحن نتيجة القصف المتبادل في البحر الأحمر.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد قال في شهر فيفري الماضي إن إيرادات قناة السويس، الممر الملاحي العالمي، قد تراجعت “بنسبة بين 40 و50 بالمائة” بسبب الأحداث في البحر الأحمر.

أكمل القراءة

صن نار

طقس صاف نسبيا… ولكن البحر ممنوع الاقتراب

نشرت

في

تكون ‏الحرارة في ارتفاع طفيف اليوم السبت 27 أفريل 2024، وتتراوح القصوى بين 19 و22 درجة بالسواحل الشرقية والمرتفعات و بين 23 و30 درجة ببقية المناطق.‏ ‎وتصل إلى 33 درجة بأقصى الجنوب.‏

ويتميز الطقس بضباب محلي بالمناطق الشرقية في الصباح ثم طقس قليل السحب على كامل البلاد وفق نشرة متابعة لمعهد الرصد الجوي.

وتهبّ ‏الرياح من القطاع الشرقي قوية نسبيا فقوية قرب السواحل وبالجنوب مع دواوير رملية محلية وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق.‏ و‏البحر مضطرب فشديد الاضطراب.‏

أكمل القراءة

صن نار