تابعنا على

اجتماعيا

من مركز لإيواء أطفال الشوارع، إلى إطلاق اسم “لينا بن مهني” على مؤسسة تربوية … وزيرة الأسرة والطفولة تتابع تنفيذ مشاريع جديدة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

في إطار متابعة تنفيذ برامج الوزارة ومشاريعها الجديدة، أدت الدكتورة آمال موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، صباح اليوم الخميس 23 فيفري 2023، سلسلة من الزيارات التفقدية لمؤسسات القطاع بولايتي بن عروس وتونس، استهلتها بمعاينة تقدم أشغال تهيئة مركز “أملي” للتعهّد بالأطفال في وضعيّة الشارع، مؤكدة أن هذه المؤسسة الأولى من نوعها على المستوى الوطني ستكون جاهزة من حيث التهيئة والصيانة في منتصف أفريل القادم.

وأفادت الوزيرة أن إحداث هذا المركز يندرج في إطار الإجراءات العاجلة للتعهد الليلي والنهاري بالأطفال المهددين بوضعية الشارع بطاقة إيواء تصل الى 45 طفلا. كما تولت الوزيرة إثر ذلك، تفقد سير العمل بالمندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة ببن عروس، داعية إلى تكثيف زيارات التفقد والارشاد البيداغوجي بمؤسسات الطفولة المبكرة العمومية والخاصة التي يتجاوز عددها 850 مؤسسة بالجهة وتكثيف الأنشطة التحسيسية حول البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية والاستثمار “رائدات” في مختلف معتمديات بن عروس ومزيد العمل على إحداث فرق متنقلة إضافية لرعاية كبار السن بالبيت.

وشددت الوزيرة على استحثاث نسق إنجاز أشغال تهيئة الروضة العمومية “لينا بن مهني” بمنطقة برج الوزير الزهراء باعتمادات تناهز 350 ألف دينار لينطلق نشاطها في غضون شهر أكتوبر القادم حيث أن أشغال التهيئة ستيدأ في شهر جوان 2023.

وفي نفس الإطار، أدت الوزيرة زيارة تفقدية إلى المركز المندمج للشباب والطفولة بحي الخضراء عاينت خلالها تقدم تنفيذ الإجراءات والتدابير التي أقرتها خلال زيارتها السابقة لهذه المؤسسة الرعائية، منتصف شهر نوفمبر الماضي ، بهدف تجويد الخدمات المسداة لفائدة الأطفال مكفولي الدولة.

وتعرفت السيدة آمال موسى على الجهود المبذولة من قبل الإطارات التربوية بالمركز لمرافقة الأطفال المكفولين ومساعدتهم على تحسين نتائجهم المدرسية وتوفير الدعم التربوي وكل ظروف الإقامة والتنشئة السليمة والمتوازنة لفائدتهم. ودعت وزيرة الطفولة الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين بالمراكز المندمجة للشباب والطفولة إلى إيلاء عناية خاصة بالأطفال المكفولين ذوي السلوكات المحفوفة بالمخاطر لضمان توازنهم النفسي والعاطفي واستقرارهم الدراسي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

وأخيرا… البدء في محاسبة قاتلي الجيلاني الدبوسي

نشرت

في

قرّر عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم الاثنين، إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّ وكيل عام سابق متقاعد لمحكمة الاستئناف بتونس، وفق ما أكّده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس على أمواج إذاعة موزاييك.

وأضاف زيتونة في تصريحه لموزاييك، أنّه وفي إطار قضية تحقيقية تتعلق بالقتل العمد مع سابقية القصد والتعذيب الصادر عن موظف عمومي أثناء مباشرته لوظيفته والامتناع عن الانجاد القانوني، صدرت اليوم الاثنين بطاقة إيداع بالسجن في حقّ إطار قضائي متقاعد شغل سابقا خطة وكيل عام لمحكمة الاستئناف بتونس، وذلك بعد سماع عدد من الشهود، وثبت تعمد المعني بالأمر استغلال وظيفته وما لديه من سلطة، في منع أحد المتهمين الذي كان مودعا بأحد السجون، من استكمال تلقي العلاج بأحد المستشفيات الأمر الذي أدى حسب الأبحاث المجراة مبدئيا الى وفاته وهو الجيلاني الدبوسي الذي شغل سابقا رئيس بلدية طبرقة. 

وختم الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس تصريحه لموزاييك، بأنّه سبق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّ إطار طبي تبيّن ضلوعه في الموضوع، وأنّ الأبحاث مازالت جارية في الملف.

أكمل القراءة

اجتماعيا

“مهاجم سيدني”… هل استهدف النساء دون الرجال؟

نشرت

في

سيدني ـ مصادر

قالت الشرطة الأسترالية الاثنين، إن المهاجم الذي قتل ستة أشخاص طعناً بمركز تسوق مزدحم في ضاحية بوندي الساحلية بسيدني، ربما كان يستهدف النساء، في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد الحداد على الضحايا ووضع مئات الأشخاص الزهور بالقرب من مكان الحادث.

وفي الهجوم، الذي وقع يوم السبت في مركز ويستفيلد بوندي جانكشن التجاري، قُتل خمسة من الأشخاص الستة وأغلبية المصابين الاثني عشر من النساء.

وقالت كارين ويب مفوضة شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، لهيئة الإذاعة الأسترالية: “من الواضح بالنسبة لي، ومن الواضح للمحققين، أن الجاني ركز على النساء وتجنب الرجال”.

وأضافت، وفقاً لوكالة رويترز: “المقاطع المصورة تتحدث عن نفسها، أليس كذلك؟ هذا بالتأكيد مدعاة للتساؤل بالنسبة لنا”.

ووصف شهود كيف قام المهاجم جويل كوتشي (40 عاماً)، الذي كان يرتدي سروالاً قصيراً وقميصاً رياضيا، بالركض عبر المركز التجاري حاملاً سكيناً. وقُتل المهاجم على يد المفتشة إيمي سكوت التي تصدت له بمفردها بينما كان في حالة هيجان.

وقالت الشرطة إن كوتشي كان يعاني من مشاكل تتعلق بالصحة النفسية في الماضي، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن الهجوم له دوافع آيديولوجية.

والرجل الوحيد الذي قُتل خلال الهجوم هو حارس الأمن البالغ من العمر (30 عاماً) في المركز التجاري ويُدعى فراز طاهر، ووصل إلى أستراليا العام الماضي لاجئاً من باكستان.

أكمل القراءة

اجتماعيا

بطاحات جربة تعود إلى رحلاتها

نشرت

في

استأنفت حركة بطاحات جربة نشاطها صباح اليوم الأحد 14 أفريل 2024 بعد التحسن النسبي  للأحوال الجوية وهدوء الرياح  حسب ما أكده كاهية مدير الإدارة الفرعية لبطاحات جربة فرحات العريض لإذاعة موزاييك.

وتوقفت حركة نشاط بطاحات جربة أمس السبت على الساعة الثانية بعد الظهر نظرا إلى عودة التقلبات للجوية وهبوب رياح قوية، قبل استئنافها صباح اليوم.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار