تابعنا على

اجتماعيا

نقابة الثانوي تتمسك بحجب الأعداد

نشرت

في

صرحت عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي جودة دحمان لإذاعة موزاييك ان قرار حجب الأعداد عن الإدارة مازال متواصلا أمام صمت وزارة التربية عن معالجة ملف الأساتذة.

ودعت دحمان السلطات إلى التسريع بالجلوس إلى طاولة حوار جدي وآني للتفاوض بشأن مطالب القطاع لأن الوضع لم يعد يحتمل حسب وصفها، وحملتها مسؤولية كل التوترات الحاصلة والمحتملة كذلك.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد في قضية اغتيال شكري بالعيد

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ المتّهمين الأربعة في قضية اغتيال الشهيد شكري بالعيد، الذين نالوا أحكاما بالإعدام شنقا حتّى الموت، من لدن الدائرة الجنائية المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، هم عز الدين عبد اللاوي، محمد أمين القاسمي، محمد العكاري ومحمد العوادي. 

كما قضت الدائرة الجنائية بالسجن مدّة ثلاثين عاما في حقّ المتهم أحمد المالكي المكنّى بـ “الصومالي”.

يُذكر أنّ الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد قضت فجر اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، حضوريا، في حقّ جملة المتهمين في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد، والبالغ عددهم 23 متهما، بأحكام تراوحت بين الإعدام والسجن وعدم سماع الدعوى وووووالمراقبة الإدارية.

حيث أعلن المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أيمن شطيبة، عن صدور حكم بالإعدام في حق 4 متهمين والسجن بقية العمر في حق متهمين آخرين وعقوبات سجنية لمدد متفاوتة ترواحت بين العامين و120 عاما بعد احتساب مجموع مدة العقوبة السجنية المحكوم بها بصفة منفردة، وإكساء الحكم في حقّ بعض المتهمين منهم بالنفاذ العاجل، والقضاء بعدم سماع الدعوى لاتصال القضاء في حقّ 5 متهمين باعتبار أنه تم تتبعهم لنفس الأفعال والجرائم المنسوبة إليهم في قضايا أخرى، كما تم إخضاع جملة المتهمين لعقوبة المراقبة الإدارية لمدة تترواح بين 3 و5 أعوام.

ويشار إلى أنّ الدائرة الجنائية المختصّة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، كانت قد استأنفت النظر في قضية اغتيال شكري بلعيد في 6 فيفري الماضي، وتولت منذ ذلك التاريخ وخلال عدد من الجلسات الاستماع إلى مرافعات كلّ من هيئة الدفاع عن الشهيد ولسان الدفاع عن المتهمين إلى جانب استنطاق المتهمين.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اجتماعيا

مرناق… محتجون يقطعون الطريق بعض الوقت

نشرت

في

عادت حركة المرور على مستوى طريق مرناق صباح اليوم الاثنين 18 مارس 2024 بعد تدخل الوحدات الأمنية لفض احتجاجات عدد من المواطنين الذين قاموا بغلق الطريق في الاتجاهين.

وسبق أن أكد المتحدث باسم المرصد الوطني لسلامة المرور مراد الجويني في إذاعة موزاييك اليوم الاثنين 18 مارس انقطاع حركة المرور على مستوى طريق مرناق بسبب عدد من المحتجين الذين قاموا بقطع الطريق في الاتجاهين.

وأضاف ممثل المرصد أن الوحدات الأمنية متواجدة على عين المكان.

أكمل القراءة

اجتماعيا

ندوة “الأسرة التونسيّة… آليّات المرافقة والحماية”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة إحياء تونس لليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يقام هذه السنة تحت شعار “حماية الأسرة وتنمية أواصرها”، نظمت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، امس السبت، ندوة وطنية حول “الأسرة التونسية: الآليّات الوطنية للمرافقة والحماية”.

هذه الندوة التي أشرفت عليها الوزيرة آمال موسى، جاءت لتقديم الخصائص الديمغرافيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة للأسرة التونسيّة والتعريف بمختلف آليات المرافقة والمساندة التي توفّرها مؤسسات الدولة لفائدة الأسرة وأفرادها من منظور اجتماعيّ واقتصادي وثقافي. كما شهدت عروضا حول برامج التمكين الاقتصادي وآليات الوقاية والحماية الموجهة لفائدة الأسرة وأفرادها، وبيانا لدور قاضي الأسرة في مرافقة الأسرة وحمايتها، والجهود القائمة لمجابهة الانقطاع المدرسي وحماية الأطفال من السلوكات المحفوفة من المخاطر، وعرضا لعيّنة من تجارب الأطراف المتعدّدة في حماية الأسرة وتنمية أواصرها.

أكمل القراءة

صن نار