تابعنا على

كلّ نار

هل هناك وطن اسمه تونس؟

نشرت

في

ما تسمعه هذه الأيام من تبريرات حول السرقة الرسمية للقاحات كورونا، و اغتصاب أهل السلطة لأولوية لم تضبطها منظمة الصحة العالمية و لا الأمم المتحدة و لا حتى الفيفا … يبعث في نفسك شكوكا حول ما يسمى بالتجربة الديمقراطية أولا، و ثانيا حول وجود شيء اسمه وطنية و وطن في هذه البلاد …

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

أن تكون في بلد ذي مؤسسات ديمقراطية يعني أن من يحكمون يقيمون وزنا كبيرا لعامة الشعب، يحترمونه، يهابونه، يسعون لإرضائه، يخدمون مصالحه، يفضلونه على ذواتهم، يبدون زهدا ـ مبالغا فيه أحيانا ـ في تفاصيل الدنيا تاركين المتع و الامتيازات لجموع الجماهير حتى تقبل بهم و تبقيهم في مناصبهم و تنتخبهم هذه المرة و تعيد انتخابهم لاحقا … يفعل ذلك حتى من يأتون بالتعيين، فهؤلاء أيضا تسمّيهم سلطات منتخبة و يحاسبهم رأي عام و هيئات مبنية أساسا على المصلحة العامة و لديها حساسية مفرطة ضد الأفراد و مصالح الأفراد … خاصة إذا كانوا يستندون إلى نفوذ سياسي أو مالي ما …

قد يكون في ذلك كمّ من التظاهر و النفاق و الألعاب المزدوجة … هذا رائج في عالم السياسة … و لكن كما قلنا، فالأجهزة و المؤسسات المحايدة تضع الكل قبل البعض، و الضعيف قبل القوي، و الأفقر قبل الأغنى … القضاء الديمقراطي ينصف عاملا بسيطا و مواطنة بائسة ضد رجال السلطة مهما كبروا، و فوق شركات التأمين مهما أثرت و أثّرت، و لوبيات الصناعة و التجارة مهما كانت سطوتها المحلية و الدولية … هناك مواطنون صغار ربحوا قضايا ضد شركة كوكاكولا، و امبراطورية فيليب موريس (مصانع سجائر مارلبورو) و تأمينات لويد و طيران لوفتهانزا … و هناك صحفيون مغمورون أطاروا رؤوس وزراء و رؤساء حكومات و أحزاب و جمهوريات …

شعارات بعض الدول الديمقراطية تحمل مفردات ذات دلالة … حقي و إلهي … وحدة و حق و حرية … معونة الله و حب الشعب … نحن واحد … حرية مساواة إخاء … و هي شعارات لا لعب فيها على الكلمات كما يرد في السرديات العربية، بل بضع كلمات تختصر دساتير و علاقات و حقوقا و سيادة فعلية للشعوب … في جوازات السفر البريطانية إشعار لحامله بأن سلامته و كرامته دين في عنق الدولة بنفوذها الدبلوماسي و قواتها المسلحة العظمى لو اقتضى الأمر … و قد جرّب هذا الكلام أحد صحفيينا حين تم احتجازه في السودان المشتعل، و شفع فيه انتماؤه “الثاني” إلى جلالة الملكة … و لكن سفيان الشورابي و نذير لم يكن لهما هذا الحظ، و كانا لسوء طالعهما تونسيّيْن … فقط !

 تسمع رئيس بلادك يخاطب مجاملا أية دولة أخرى بـ “الشقيقة الكبرى” و يطحن نفسه و يطحنك بعبارة قاتلة كهذه، و ترى وزير اقتصادك يعطي الأفضلية للتصدير على حساب المستهلك المحلي، و العملة الصعبة على حساب الدينار المنكوب، و وزير سياحتك يعتبر السياح الحقيقيين هم حاملو الجنسيات الأخرى (و الأوروبية أساسا) حتى لو كانوا من صغار القوم في حين يرى في السائح التونسي نبتة طفيلية مزعجة يستوي في ذلك المقيمون مع مواطنينا بالخارج … أما وزير ثقافتك فيستقبل مخرجا عربيا استقبال الكبار و يجلسه في منصة الشرف إلى جانبه فيما يلقي ببطلة الفيلم إلى آخر الصف لا لشيء إلا لأنها تونسية مثله … و رحم الله الفنان العظيم يوسف شاهين حين رفض الجلوس مع الوزير حتى يتم تكريم ابنتنا لطيفة العرفاوي قبله و يعطي هذا الفارس الجنتلمان درسا في اللياقة لوزير مِن سقط الغرارة …

أمثلة بالمئات و بالآلاف تؤكد أننا نسير عكس المنطق و عكس التاريخ و عكس تراكيب الدول … هناك خطأ تأسيسي في الكيان التونسي و التربية الوطنية و في معنى الوطن ذاته لدينا … و هات لي تونسيين اثنين ـ اثنين ليس إلاّ ـ متفقين على معنى الوطنية … فينا من يراها منتخب الكرة، و فينا من يفخر برفع العلم حتى على سطح ماخور، و فينا من يتباهى بأنه يغني تونسيّا حتى في كباريهات تل أبيب، و فينا من يراها في الانتماء للتجمع، و فينا من يربطها بالنهضة، و فينا من يبتزّك بشرعية الصندوق، و فينا من يختصرها في صدقات غذائية يمنّ بها و يصوّرها مع الفقراء، و فينا من يلوك ذينك البيتين الركيكين للشابي، و فينا من يحصرها في عبادة الزعيم بورقيبة، و فينا من يخنقها في حيّه المتداعي بقلب العاصمة، و فينا من يوقفها على نفسه و البقية خونة، و فينا من ماتت في نظره مع شكري و البراهمي، و فينا من يقول الجيش و الشرطة و العصا لمن عصى و هكذا …

تونس أكبر منكم يا طحالب الوقت … تونس هي تسمية فرضتها ظروف استعمارية على قرطاج العظيمة و إفريقية المرهوبة الجانب طيلة قرون … و لكن دار الزمن وهان مصيرها لتقع غنيمة ضائعة في أيدي خشاش الأرض و السلالات الرخيصة المنزوعة الأصل … و ها أمامك نتاج تلك الخلطة اللقيطة ممن لا جذر لهم و لا أوراق و لا ثمر و لا رائحة كرامة …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كلّ نار

“فضْلك يا سايڨ المَطر”

نشرت

في

الجفاف يضرب الجزائر عبر 20 ولاية

إنه ليوم صيفي، فما أجمل الشمس تنير الدنيا وتدفئ الأركان الباردة وتحيي العظام وهي رميم … لقد اغتنمنا الفرصة هذا الصباح فأخرجنا المفارش حتّام تتخلص من رطوبة الشتاء”  …

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

ومضى صاحبي صلاّح باراشوك السيارة إلى داخل ورشته، ومضيت أسأل نفسي عن الشتاء والصيف وأيّ صيف؟ نحن في بداية شهر فيفري والمفترض أنها سحب ورعود وتهاطلات وإنذارات حرس وطني وحماية مدنية وقبلهما مصلحة الأرصاد … لا … لم يقع شيء من هذا، عدا مطرتين متوسطتين وبعض ثلوج بعين دراهم وتالة وهضابنا الغربية … ورافقت ذلك رحلات سياحية لأبناء المدن وصور سعيدة على فايسبوك … انتهى التصوير بانحسار السماء عن طقم نضيد من الزرقة القاتلة … فلا غيوم، ولا عواصف، ولا ثلج ولا مطر بعد هذا …

أيّ كرب نعيش يا ربّاه …

حتى السدود فرحت أياما قليلة وبدأت في ردم جفافها المنذر، غير أن الأمتار المكعبة الأولى بقيت هناك تنتظر المزيد ولا مزيد … وعاد خوف العطش إلى القلوب، وهل هناك شرّ من العطش؟ شعوب بكاملها هُجّرت أو اندثرت عبر التاريخ جرّاء هذا التهديد أكثر مما فعلته الحروب … عمائر خضراء مترامية راحت نضارتها إلى الأبد وتحوّلت إلى صحارى … ونحن من هاتين الفئتين تحديدا، مصنّفون ضمن أكثر الشعوب هشاشة مائية وتعرّضا لهذا الموت الذي لا حياة بعده … فحتى هجرة القرون الخوالي لم تعد ممكنة، بعد أن أقيمت دول ورُسّمت حدود و أُشهِرت تأشيرات دخول …

قبل بلوى العطش، ابتلانا الدهر بطوائف سياسية مجرمة تستوي عندها الدولة والفريسة، الوطن ودار الجيران، الرأس وحائط مبنى بعيد … ارتقت ظهورنا كالدواب طوال 12 سنة ففعلت كالذي لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى … على طول تلك المدة، شهدنا أعواما سِمانًا ومواسم خير ومطر عميم … منذ 2011 والسماء كريمة معنا كرم شعبنا وأريافنا ومدننا الداخلية وعواصم جنوبنا وشمالنا … لكن طبقة قطران السياسة وزفتها أهدرت جود السماء كما أهدرت عطاء الأرض وسكّانها …

بالعكس … فقد حوّلت عطاء ملايين الأصوات التي رفعتها عاليا، صيّرت ذلك خنجرا في الصدور و ذريعة لسرقة رزقنا وتقاسم أسلابنا والإفلات من محاسبتنا … تماما مثلما حرّفت مسار الماء من رواء للبشر والشجر، إلى فيضان ماحق وكوارث طبيعية ونداءات استغاثة من كل جنب … سدودنا المذكورة أعلاه بناها إما الاستعمار أو “الاستبداد” كما تشتمون في خطبكم الكثيرة، أما أنتم فلم تنجزوا ولو … طبعة جديدة من كتاب “السد” للراحل محمود المسعدي !

لو قيّض لنا أن نقيم صلاة استسقاء جديدة وسط هذا الجفاف، فلن نقول فيها سوى: اللهمّ هات سحبا سوداء و سيْلا عرِما، وابعثْه فقط حيث يسكن من خانوا تونس وأكلوا أخضرها ويابسها … اللهمّ اشوِ أكباد أمّهاتهم كما فُجِعتْ أمهات من حرقوا وغرقوا جرّاء سياسات النكبة … أما نحن، فلنمُت بعدها من الظمإ … المهمّ بعد أن نرى جثث الجناة تطفو أمامنا كأسماك نافقة لفظها البحر .

أكمل القراءة

كلّ نار

في ذكرى اليوم الأجمل

نشرت

في

ثورة تونس - ويكيبيديا

أشهد أنّا عشنا مثل هذا اليوم من 12 سنة … ليس المقصود هنا 14 جانفي الذي قيل ويقال ويمكن أن يقال عنه الكثير الكثير … لا، لسنا في معرض ذلك اليوم المثير للجدل … بل اليوم الذي يليه، أي 15 جانفي 2011.

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

يوم السبت 15 من الشهر الأول لسنة 2011 هو برأيي أهمّ يوم في تاريخ تونس كلها و لا مبالغة … لامبالغة ولا هزل … والأسباب متعددة أولها أنه اليوم الوحيد تقريبا في تاريخنا الطويل، الذي لم يكن يحكمنا فيه أحد، لا من داخل البلاد ولا من خارجها … ومن ينظر إلى تاريخنا منذ إنشاء الدولة التونسية في 814 ق م، يرى أنه كانت على رأسنا دائما دولة ورئيس دولة مهما كان الاسم والصفة … سواء في دولتنا القرطاجية الوطنية التي تحولت إلى امبراطورية حكمت العالم القديم طيلة 500 عام … أو تحت الاحتلال الروماني الذي جاء بعد خسارة الحرب الثالثة واستمر قرونا … عقبته مراوحات بين الحكم الوطني والتدخل الأجنبي إلى حدود الأسبوع الثاني من سنة 2011 !

إذن لم نعرف زمن “سيبة” كما عرفتها شعوب أخرة جارة و غير جارة في معظم فترات تاريخها … كما لم نعرف ـ ويا للغرابة ـ هذه السيبة حتى عند هروب رئيسنا الأسبق أبو سيرين رحمه الله ومعه كامل الطاقم الموالي الذي اختفى إما جسديا أو معنويا … كما تبدّى ذلك في لجلجة آخر “وزير أوّل” حمل عندنا هذه الصفة وهو المحترم (ولكن الضعيف) محمد الغنوشي …

إذن حدث هروب فشغور فظهور لبضعة وجوه بين عشية 14 وليلها الطويل … هرب المرحوم، وشغر كرسيه، وظهر سي محمد ووراءه ثلاثة باشوات من البرلمان والمجلس الدستوري إلخ … ولن نعود ثانية للحديث عن الربكة التي حصلت بين مادتين في دستور ذلك الوقت (57 و58 أو 56 والله نسيت) … وحصل اختصام شكلي فُضّ بسرعة حول من يمسك الدفة الآن … ولكن الجمهور كان لاهيا عن كل هذا، مخطوف الأنفاس بتعاقب الأحداث والجزيرة تقنبل علينا أخبارا ونعيا وظفرا واحدا وراء الآخر بعدد دورات شريطها المتحرك أسفل الشاشة …

مع المغرب كلمني الزميل عامر بوعزة من إذاعة المنستير على المباشر وقال لي بصفتك كذا وكذا، ما تقول في هذه الهزّات المتلاحقات؟ … أجبته في حماسة أغبياء السوق: ما حدث هو ثورة … صُدِم الرجل وهو يسمعني أكيل الشتائم يمينا وشِمالا كالمخبول فلم أترك إنسا ولا جنّا إلا حدفته بماء النار … القلب مطفطف فلا لوم … وأكيد أن الزميل (الذي عوقب) يلعنني إلى هذه الساعة وكله ندم على أنه فتح الميكروفون لأحد المختلّين عقليا …

الصحيح أننا كنّا أكثر من عشرة ملايين مختلّ … نعم … وعلى “الحكماء” الذين يشربون اليوم قهوتهم الساخنة بأعصاب باردة، أن يعيدوا في ذاكرتهم تلك اللحظات، تلك الأيام، تلك الأعوام … بعيدا عمّا فعله السرّاق الجدد من فظائع، بعيدا عن قدرنا الذي يجعلنا دوما نترحّم على السواد القديم قياسا إلى المداد الذي يجيء بعده، بعيدا عن المخطط العالمي لإسكانهم عنوة فوق رؤوسنا، بعيدا عن هجمة الظلام التي أنستنا السكرة خطرها المتربص … صغارا آه قد كنّا وقد كان … كل الشعوب زمن الثورات تجيش عندها العواطف فتعمى منها الأبصار والبصائر … ولكن ذلك ظرفي، ولا بدّ للعين أن تعود للانفتاح، ولكن بعد ماذا؟

نمرّ … من الغد صحونا فماذا رأينا؟ كانت الشوارع شبه مقفرة إلا من حطامات هنا وهناك، حجارة متناثرة بمختلف أحجامها، علامات طريق مقلوعة، كتابات ورسوم على الحيطان، عجلات مطاطية محترقة، مؤسسات حكومية مخروبة أو سوداء من أثر النار … لم يكن هناك بوليس واحد، لم يكن هناك أعوان بلدية، لم تكن هناك قباضة مالية تجبي الناس، تقصد شركة الكهرباء لخلاص فاتورتك فيعترضك باب حديدي موصد … فقط بضعة مواطنين متوجسين كانوا يتنقلون بتردد، والعلامة الوحيدة على وجود دولة هي لفرق الجيش المرابطة في مواقعها بالطريق العمومي منذ أيام بعد …

فجأة أفاق البلد على أنه لم يعد هناك من يحرس، ومن ينظف، ومن يدير الشأن العام … عرفنا قيمة مرافقنا، عرفنا دور الشرطة الأنبل بكثير من القمع والمنع وخموس وعاشور، عرفنا قيمة الملك العام الذي لي ولك وليس رزق بيليك، عرفنا خاصة خاصة قيمة بعضنا البعض، قيمة بني وطنك وبني مدينتك و بني حيّك … عرفنا قيمة إناء شفّاف عالي الهشاشة ولكن لا ثمن يعوّضه، اسمه بلادك، اسمه ملاذك، اسمه تونس الخضراء …

مئات الدروس في التربية الوطنية، ألاف الخطب الرسمية، أكداس من أغاني الإذاعة طوال عقود حول حب الوطن و العلَم وتاريخ مقاومة الاستعمار، أفلام عمار الخليفي عن الفلاّقة والزعماء ومعارك التحرير … هذه كلّها لم تفعل فينا سوى أنها كرّهتنا في الوطنية المفروضة كدواء المستوصف … ولكن لحظة خواء وصفاء كالتي عشناها صبيحة 15 جانفي، نفذت إلى قلوبنا كأشعة ليزر … هناك حبّ لا ينكشف إلا ساعة نخاف على من نحبّ، وأعتقد أننا يومها شعرنا بخوف مرعب على بلد ملقى بين أيدينا كطفل في حالة إغماء … فهرعنا مفزوعين صارخين صوتا واحدا: اللطف كل اللطف عليك يا حبيبنا …

بلجظة … الذي كان نائما في منزله هبّ راكضا إلى العمل، الحافلات دارت محرّكاتها وخرجت لنقل المسافرين، المستشفيات صار جيشها الأبيض يقرن الليل بالنهار ولا يرتاح، المدرّسون فتحوا المؤسسات التربوية وأقسموا على إنهاء العام الدراسي في أفضل الظروف، أفواج من الشباب تجنّدت لتنظيف الشوارع، لجان من المواطنين تكوّنت في كل حومة عند سماع أخبار نهب واعتداءات، وحملت ما ملكت أيديها من هراوات وربضت بمدخل كل نهج في صقيع الليل، اشتعلت مواقد في الهواء الطلق لتدفئة فرق الحراسة، جاد كل بما لديه من أغذية وأغطية للمتطوعين الأشاوس، تبودلت المواد الغذائية بين الجيران وأُغِيث من نقصت عنده مجانا ومحبة …

وتحررت لغة الكلام … وسائل الإعلام لأول مرة صارت في ايدي الصحفيين، والخبر صار مقدسا، والمواطن البسيط صار هو الخبر … وافتكّت سيدي بو (زيد) مكان سيدي بو (سعيد) في معالمنا الأهمّ وصورتنا السياحية عبر العالم … وصار الانتماء إلى تونس الأعماق أشرف ألف مرة من التبرّج بأصل تركي أو أندلسي وعائلات مزعومة … ومن رحم مأساة بلغت ذروتها يوم انتحار ذلك الشاب حرقا، ولد كائن، جديد علينا صدقه ومداه اللانهائي: الأمل …

كل هذا حدث في يوم، تلته أيام تشبه الحلم … قبل أن يهبط على جماجمنا جحفل من جنود المظلات تجشّأت بهم مطاراتنا من عواصم الغرب … وعاد إلينا قفير نحل نسيناه تقريبا وهو يطِنّ من منافيه الذهبية، فإذا به يضع أقدامه على هذه الأرض ويصفّر نهاية الفسحة، نهاية الفاصل، نهاية حلم يصعب تكراره … وتلك قصة أخرى

أكمل القراءة

كلّ نار

زغاريدنا … و عرس الجيران

نشرت

في

زغرودة مصرى رهييييبة - YouTube

“صاح الأوّل: شيّات

وصاح الثاني: شيّات

وصاح الثالث: شيّات

… و رحت أشيّت مع شعبي”

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

إذن لا مناص لي اليوم من أرافق عموم العملة التونسيين في شغل مسح الأحذية، أحذية لاعبي منتخب المغرب، وأفرح رغما عنّي بنصر لا دور لنا فيه ولا عائد … بالعكس، فقد يستغلّ جارنا البعيد هذا الإنجاز ليضيفه إلى صورته السياحية والاستثمارية، و يزيد من تحويل وجهة قُصّاد تونس، المتناقصين بطبعهم … و قد يقرّب الحدث السعيد بينهم و بين شعب الجزائر على حساب شعبنا الغفلان، كما حدث لنا دائما مع كافة الأشقاء الأشقياء … و قد بدأت بعدُ إشارات المودّة تطفح من مواقع التواصل الجزائرية التي كانت بالأمس القريب تبخّر برائحة المغاربة، ودون تمييز … و لعلها مصداق لنظرية الشيطان العبقري “هنري كيسنجر”: ديبلوماسية البينغ بونغ …

طبعا هذا الكلام سوف لن يرضي جلّ من قد يطّلعون عليه … و لكن ماذا تريد؟ لا بدّ من استشفاف عقبات الطريق خلف ستارة يوم ضباب … ونحن على ما يبدو دخلنا منذ أيام في حالة ضباب و شراب و سكر واضح و انتشاء بفتوحات إخواننا المغاربة في كرة القدم … ربما هي غريزة الدم الأخوي دون ريب، و ربما هي تعويض عن خيبتنا الداوية في نفس المسابقة، و ربما ـ و هذا الأخطر ـ كتعويض عن بؤسنا اليومي الذي لا فرح فيه ولا بارقة أمل … و يوم أمس فقط، كان أمامنا في الشارع رجل عجوز يجرّ كرّوسة بها قارورة غاز منزلي … و كان رهاننا عليه كالآتي: هل يكون عائدا بالقارورة ملأى عودة الظافرين، أم مازال هائما يطوف على الدكاكين و محطات البنزين هل من غاز للّه يا محسنين !

كاد الفقر يكون كفرا، و أنا أعرف أني قد كفرت أكثر من مرة منذ بداية المقال، بل منذ بداية السنة، بل منذ بداية العشرية … و من منّا لم يفعل ذلك؟ … بالمستقبل، بالرزق، بعشاء الليلة، بالأمان، بالصداقة، بالأخوّة، بالجوار، بنخبنا كل طوائفها و هي تردح علينا سنينا دون إنتاج مفيد … كل من يأتي منهم ينسيك رداءة من جاء قبله، وفي كل فشل يتبارى عندنا المبررون مع المتهربين مع المتراشقين بالتهم مع الباحثين عن تيس فداء … نزلوا بنا إلى درك أسفل في كل شيء، فتضاءل اهتمامنا و طموحنا و تفكيرنا وكلامنا و شعورنا و أخلاقنا … أصبحنا منحطّين في عصر الانحطاط هذا، و كم أحسد الشعراء الذين ما زالوا يكتبون شعرا، و الموسيقيين الذين ظلّوا يجترحون نغما، والصنائعية الذين ما فتئوا ينمنمون نقائش فنية على الذهب أو النحاس أو الجبس … إذ ليس زمننا زمن فنّ، بل نجح حكّامنا في إرجاعنا إلى حقبة المغاور و جلود الحيوان …

فهل يغنيني بعد هذا أن تفوز المغرب بكأس العالم؟ … يمكن أن يكون ذلك على الأقلّ لو جاء من حظ تونس، و لكن … مِن أيّة الطُرْقِ يأتي نحوك الكرَمُ …؟

أكمل القراءة

صن نار