تابعنا على

صحة

هل يكون اللقاح الشامل ضد كورونا … ذا نكهة عربية ؟

باحث مغربي يصنع الحدث في المختبرات الأمريكية … و قد ينتهي خطر الفيروس الأشرس، على أيدي فريقه !

نشرت

في

حوار من ترجمة: منصف الخميري

أجرت منذ بضعة أسابيع المذيعة المتألقة سنيا مبروك على موجات إذاعة أوروبا 1 حوارا مهما مع الباحث مغربي الأصل بشير بن محمد المختص في علوم المناعة بمخبر المناعة الخلوية والجزيئية التابع لجامعة كاليفورنيا إيرفين بالولايات المتحدة الأمريكية… هذا أهم ما جاء فيه :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سنيا مبروك: علمنا أنك و فريقك تشتغلون على لقاح شامل ضد فيروس كورونا، هل بإمكانك هنا تفسير عبارة “لقاح شامل”؟

بشير بن محمد : الكوفيد 19 لن يكون الفيروس الأول ولا الفيروس الأخير في سلسلة الفيروسات التاجية، وبالتالي ليس مستحيلا أن يشهد العالم خلال العشر سنوات القادمة كوفيد 25 و كوفيد 27 وكوفيد 30. السؤال الذي يتحتّم على الباحثين طرحه هو ما الذي يجب فعله استعدادا لهذا السيناريو ؟ وما هي الدروس التي يجب استخلاصها من تجربتنا مع الكوفيد 19 ؟

يتلخّص عمل المختبر الذي أشرف عليه في ضرورة عدم تركيز الاهتمام على إنتاج لقاح يصلح فقط لمواجهة الفيروس الحالي بل يتوجّب الاستباق لتوقّع ما يمكن أن يحدث في المستقبل أي الاستعداد لمجابهة الموجات الوبائية القادمة من خلال العمل الدؤوب على تطوير لقاح شامل وعام.

“ليس مستحيلا أن تشهد السنوات القادمة كوفيد 27 و كوفيد 30”

إن القاسم المشترك بين كل الفيروسات التاجية التي شهدها العالم خلال السنوات الماضية هي أنها متأتية من خفاش الليل الذي يعتبر خزّانا لمسبّبات الأمراض pathogènes . أولا لأن الخفاش له جهاز مناعي ضعيف جدا على عكس الكائن البشري، وبالتالي فإن الجراثيم ومسببات الأمراض التي تدخل جسمه تظل هناك لسنوات طويلة جدا. ثانيا وهذا ما اكتشفته شخصيا منذ سنتين فقط أن الخفاش يعيش الى حدود 40 أو 45 سنة فتخيلوا حيوانا يعيش في المغاور والكهوف بخزّانات جرثومية محمولة طيلة هذه العقود كلها ؟

س. م: إذن تتصورون أن هذا الفيروس لم يتسرب من المخابر كما يروج وإنما له علاقة بالخفاش ؟

ب. ب. م : نعم تماما، لقد أثبتت الدراسات العلمية أن الفيروس الذي يعود أصله إلى طائر الخفّاش والذي قفز إلى الانسان من خلال حيوان وسيط هو آكل النمل pangolin باعتبار أن الصينيين يتعاطون كثيرا أكل الحيوانات البرية فقد تم أكل لحم هذا الحيوان من طرف عائلة في يوهان أصيب أغلب أفرادها إثر ذلك بالكوفيد 19.

س. م : هل بإمكان لقاحكم مواجهة السلالات الجديدة ؟

ب. ب. م: نعم، لدينا اليوم 13 سلالة في الجملة واللقاح الذي نُطوّره لا يركز على ما يعرف اليوم بالبروتين “سبايك” الذي اشتغلت عليه لقاحات بفايزر ومودرنا وأسترا زينيكا وجونسون آند جونسون أي أنها استهدفت كلها بروتينا واحدا (بروتين آس أو بروتين سبايك)،  لكن لقاحنا يشتغل على 25 بروتين بدلا من واحد فحسب.

س. م: إذن لقاحكم سيكون ثوريا بمعنى ما، باعتباره سيُعوّض كل اللقاحات  التي كنت بصدد الحديث عنها ؟

ب. ب. م: ذلك ما نتمناه، هو مشروع موّلته الحكومة الامريكية حيث تحصلنا على 4 مليون دولار وما نقوم به اليوم هو التجارب ما قبل السريرية أي أنه لدينا 15 لقاحا نحن بصدد استعمالها على فئران مخبرية، نلقح الفأر ثم نخضعه الى سلالات مختلفة من الكورونا ثم نلاحظ ما هو اللقاح الأكثر نجاعة في الوقاية من الكوفيد ونعتمده. وهذا اللقاح الذي تم الاحتفاظ به بالنظر الى نجاعته هو الذي سنمر به الى التجارب السريرية ونتمنى أن تكون نهاية 2021 أو على أقصى تقدير بداية 2022  موعدا لوضع اللمسات الأخيرة على هذا اللقاح الشامل وترويجه في الاسواق العالمية.

“نعمل على أن يكون اللقاح الشامل جاهزا في نهاية 2021 أو بداية 2022  على أقصى تقدير”

س. م : أنت تتحدث عن نهاية 2021 ، يعني غدا تقريبا ؟

ب. ب. م : نعم، وذلك لسبب بسيط أن 2020 كانت سنة ثورية على مستوى اللقاحات بالنظر الى التطورات المخبرية الهائلة والتقنيات العلمية المستعملة في هذا المجال والتي تُمكّن من تصنيع لقاحات في ظرف وجيز نسبيا أي خلال 6 أو 10 أشهر فقط مقارنة بالعهود السابقة.

اعتمدنا نفس الاستراتيجية اللقاحية لربح الوقت، والفرق الأساسي هو ان لقاحنا يحتوي على عدة بروتينات.

س. م : وماذا عن مسيرتك الشخصية التي تعتبر مميزة جدا ومحل إعجاب الكثيرين ؟ ولدت بالمغرب وفرضت نفسك في عالم البحث العالمي وتعمل وتعيش في الولايات المتحدة الامريكية. في المغرب يعتبرونك مغربيا وفي أمريكا يفضلون القول إنك أمريكي !!!

ب. ب. م: الإعلام المغربي يقول أنني “مغربي يعيش في الخارج” بينما أنا أقول أنني مغربي أمريكي أو أمريكي مغربي وهذا هو الواقع. تكونت في فرنسا حيث كنت باحثا بمعهد باستور بباريس، وأنا مدين كثيرا لهذا البلد الذي لولاه لما كنت هنا اليوم. غادرت فرنسا لأنه لم يكن لدي نفس الفرص البحثية التي لقيتها هنا. إذن اعتبر نفسي مغربيا فرنسيا أمريكيا وكل ما أتمناه أن نتمكن من إنتاج هذا اللقاح الشامل في القريب العاجل من أجل مساعدة العالم على تجاوز هذا الوباء وخاصة أوبئة المستقبل.

“في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تلقيح مليون ونصف مليون مواطن كل يوم”

س. م : قضيت سنوات عديدة بفرنسا التي لم تستطع الاحتفاظ بباحثيها الذين يتمتعون بكفاءة عالية، ما هي الاسباب حسب رأيك ؟

ب. ب. م : نعم للأسف. مثلا لا يوجد اليوم لقاحا فرنسيا 100 بالمائة رغم أن فرنسا هي الأصل لقاحيا ومعهد باستور يعتبر مهد اللقاحات.

الشعب الفرنسي مازال مترددا إزاء تلقي اللقاح ضد الكورونا بينما في الولايات المتحدة الأمريكية يتم يوميا (نعم يوميا) تلقيح ما لا يقل عن مليون ونصف مليون مواطن وسنصل في سبتمبر الى تحقيق ما نسميه بالمناعة الجماعية. فرنسا لها كفاءات عالية نعم بالتأكيد وهنا أحيّي كل الذين تكوّنت على أيديهم والذين بفضلهم وصلت الى هنا. إنه لأمر محزن أن تتكثف هجرة الأدمغة بهذا الشكل نحو الخارج لكن ليس بوسعي التدخل في التوجهات السياسية ومحاولة فهم لماذا تفاقمت هذه الظاهرة باعتباري باحثا فقط.

لكن على الحكومة الفرنسية مساعدة باحثيها ليبقوا هناك باعتبار الاعتمادات الضخمة التي يتم رصدها لتكوين الباحثين خاصة وأن البحث العلمي هو قاطرة الاقتصاد.

س. م: لي سؤال أخير ، وأنت ما الذي يسمح لك يوميا بالتقدم والبحث والتطور… وأيضا التوصل الى نتائج محددة ؟

ب. ب. م : الاشتغال على البحث هو أمر مُثير جدا ويعطيني دافعية خاصة، استيقظ يوميا متسائلا ما الذي سأكتشفه جديدا ؟ ليتني أتوصل الى اكتشاف لقاح شامل من أجل مساعدة البشرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهذا مقطع الفيديو لمن يريد متابعة الحوار الأصلي

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة

طبرقة… قافلة صحية لتقصّي أورام الثدي

نشرت

في

من منصف كريمي

في اطار دورها التحسيسي الوقائي تشرف وزارة الصحة العمومية على القافلة الصحية “Mammo Life” التي ستجوب كافة جهات البلاد والتي ستخصص لتقصّي سرطان الثدي ويشرف على تنظيم هذه القافلة الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري حسب ما افادتنا الاستاذة حولة الملولي وهي متصرفة بالديوان المذكور.

وقد انطلقت هذه القافلة صباح اليوم 18 جانفي ومن مركز الصحة الأساسية بالمنطقة الحدودية بملولة من ولاية جندوبة بواسطة المصحة المتنقلة “MammoLife” إذ ستطوف على المناطق الريفية ذات الأولوية ليتواصل نشاطها يومي 19 و20 جانفي بقسم العيادات الخارجية بالمستشفى الجهوي بطبرقة حيث سيتولى الطاقم الطبي وشبه الطبي والتثقيفي التابع للديوان ولجمعية نوران للوقاية من الأمراض السرطانية ومخابر MéDIS التابعة لمجمع Néapolis تأمين عيادات للتقصي المبكر لسرطان الثدي عبر الفحص الشعاعي” الماموغرافيا” لفائدة نساء الجهة الى جانب تقديم مجموعة من الخدمات التوعية والتحسيسية حول أهمية وضرورة القيام بعيادات مبكرة. كما ستجوب هذه القافلة التي تعدّ تجربة جديدة من نوعها في تونس بشراكة ثلاثية الأطراف بين القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني، كافة ولايات الجمهورية وذلك وفق برنامج عمل يمتد على كامل السنة الجارية ويهدف إلى تسخير الخبرات والموارد من أجل تقريب خدمات التقصي المبكر لسرطان الثدي عبر فحص الماموغرافيا للنساء بمختلف المناطق الداخلية النائية والأوساط الريفية المنعزلة..

أكمل القراءة

صحة

بن عروس ولأول مرة … تدخل جراحي ناجح على العمود الفقري بتقنية المنظار

نشرت

في

قام مؤخراً الفريق الطبّي والصحّي بوحدة جراحة العمود الفقري والنخاع الشوكي بقسم جراحة العظام بمركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس بإجراء عمليّات جراحيّة ناجحة على مستوى العمود الفقري والنّخاع الشّوكي باستعمال تقنية المنظار بإشراف الدكتور والأخصّائي جراحة العظام والمفاصل وائل الشّابي.

وتعد هذه العمليّات التّي كلّلت بالنّجاح من العمليّات المستحدثة في العالم والأولى من نوعها في تونس وتعتبر من الطرق الجراحية المتطوّرة في علاج العديد من إصابات العمود الفقري الشائعة على غرار الانزلاق الغضروفي وتثبيت الفقرات القطنيّة واستئصال الصفيحة الفقريّة وتضييق القناة الشوكيّة. كما أنّها تمكّن المرضى من سرعة التّعافي وتجنّبهم مضاعفات الجراحة المفتوحة، خاصّة أنّ هذه التقنية المتطورة تجرى من خلال فتحة صغيرة لا تتعدّى 1 سنتيمتر (1 سم) وفق ما ذكرته وزارة الصحة العمومية

أكمل القراءة

صحة

وزارة الدفاع الروسية … الأمريكان ينقلون أبحاثهم البيولوجية لإفريقيا

نشرت

في

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نقل الولايات المتحدة الأمريكية أبحاثها البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج إلى إفريقيا.

جاء ذلك على لسان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كيريلوف، خلال مؤتمر صحفي صباح الاثنين، حيث تابع: “أود الإشارة هنا إلى الجهود الروسية لفضح الأنشطة العسكرية البيولوجية غير القانونية للولايات المتحدة، وتدهور الوضع الوبائي في مواقع المنشآت البيولوجية في المنطقة الأوروبية، والتي أجبرت الإدارة الأمريكية على سحب الأبحاث ذات الاستخدام المزدوج إلى البلدان الإفريقية”.

وأكد الجنرال كيريلوف على أن الوثائق المتوفرة لدى وزارة الدفاع “تؤكد أنشطة مقاولي البنتاغون الرئيسيين في القارة الإفريقية، في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيراليون والكاميرون وأوغندا وجنوب إفريقيا. ومن بين عملاء الحكومة الأمريكية وكالة DTRA ووكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية “.

أكمل القراءة

صن نار