تابعنا على

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 20

نشرت

في

Homme Debout Lisant Un Livre Vectores, Ilustraciones y Gráficos - 123RF

استاذي محسن الحبيب اطال الله عمره لم يكن في تلك الحقبة الاستاذ الكلاسيكي في تعامله معنا ..لم يكن ذلك الاستاذ الحازم الشديد المهاب والذي لا صلة لنا به الا من خلال ما يقدّمه في الفصل حيث (الذبّانة تسمع حسّها) كابن عمه سي رشيد رحمه الله ..وكجلّ الاساتذة انذاك ..

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

سي محسن كان يميل في اسلوبه معنا الى المزج بين الجد والهزل ..وبقدر ما كان حريصا على اثرائنا معرفيا بقدر ما كنّا نجد فيه ذلك الانسان المختلف عندما يقتضي المقام … ربّما سنّه كشاب هو من الاشياء التي جعلته قريبا جدّا منّا .. اتذكّر جيّدا زميلنا مبروك البردعة والذي هو بدوره اصبح استاذا في مادّة العربية اطال الله عمره، رفع اصبعه ذات يوم للمشاركة في الدرس وكان ذلك في بداية السنة الدراسية ..واجتهادا من زميلي مبروك اراد أن يعرّف بنفسه قبل بداية مداخلته فذكر اسمه ولقبه (مبروك البردعة) …فماكان من سي محسن الا ان اجابه: “الله يبارك فيك تفضّل!” … ضجّ الفصل ضحكا وسفّ سي محسن سيجارته سفّة لا يعرف حجمها الا هو وقال: نواصل ..وانتهى الامر ..

سي محسن ايضا كان صديقنا جدّا وهو يشارك معنا في الرحلات المدرسية كمشرف عليها …سي محسن ايضا هو اوّل من فكّر في بعث مجلّة مدرسية يطلق فيها التلاميذ العنان لاقلامهم وسمّاها “الخواطر” وكانت لي اوّل محاولة رسمية للكتابة ضمنها ..سي محسن ايضا كان اذاعيا مساهما في اذاعة صفاقس بالعديد من البرامج الثقافية منذ عاد من بغداد في اواسط الستّينات ..وسي محسن كان مساهما في عديد الجمعيات من المجتمع المدني ..سي محسن هو ايضا مؤلف للعديد من الكتب ومن ضمنها (قال قلمي) وفي اجزاء ثلاثة …وفي سنة 2006 جاء سي محسن كما ذكرت سابقا ليسلّمني نسخة من الجزء الاوّل ..ويقول لي: ابحث عن الصفحة 200 واقرأ … لم يضف شيئا وافترقنا ..في الحقيقة لم نفترق ..ولن نفترق…

قلت كم مرة ان الحياة تهبك احيانا اوسمة لا تقدّر بثمن وها انا استسمحكم في هذه الورقة ان انقل لكم حرفيا واحدا من اغلى الاوسمة في حياتي … انه مقاله الذي كتبه سنة 1999 ولم يكتب لكتابه النشر الا سنة 2005 حول تلميذه عبدالكريم …سي محسن الحبيّب وما ادراك يخصّني بمقال …؟؟؟ هل انتم شاعرون بكمّ السعادة التي تغرقني ولا تميتني .. لن اطيل عليكم لان ما كتبه سي محسن غزير جدّا ومعذرة ان كانت تلك الغزارة ستأخذ من صبركم الكثير ..ولكن ثقتي بأنكم تفهمون ما معنى ان تشاركوني في تذوّق طعم سعادتي والتي اريدها سعادتكم .. قد يغفر لي نشر المقال باكمله (كلّو) … فقط للاشارة هنالك تاريخ اخطأ فيه استاذي ..هو ذكر سنة 1970 والسنة انذاك كانت سنة 1967 …

العنوان “كنت وستظل بما انت .. حاضرا في الذّاكرة”:

“ذاكرة المربّي عادة لا تحتفظ بأسماء وبصفات وبملامح تلاميذه _خاصة مَن لقاؤه بهم محدود، إلاّ الّذين كانوا متميّزين بمواقفهم .. امّا الجادّة النشطة الخصبة او الطائشة الرافضة المشاكسة المتمرّدة العابثة التي تختار التهريج للظهور والتجاوز للريادة ابني الكريم، كنت من بين تلاميذي المتميّزين البارزين ممن تحتفظ بهم وبسلوكهم وبحركاتهم وبمواقفهم الذّاكرة .. والتميّز هذا كان بعيدا عن الشقاوة وسوء السلوك .. ابني كان مرحا تثيره الطرفة الدسمة الجادّة وتستهويه النّادرة الهادفة المثرية .. كان وديعا لطيفا كيّسا بعيدا عن الغلظة والخشونة قولا وفعلا .. وكم يخصب عطاؤه واسهامه في الدرس وفي ملحقاته كلّما كان جوّ القسم خفيفا رائعا مريحا منعشا بعيدا عن التجهّم والفوقية والصدّ والزجر ..

“عندها تراه يجادل ويثابر ويجتهد متحدّيا الصّعاب ومعرقليه ومستفزّيه او هو على الاصحّ يحاول ذلك لانّه يأبى الظلم والاحتقار والتسلّط والاستخفاف … اذكر انه كان شغوفا بالمطالعة وميّالا جدّا للثقافة العامة اضافة الى ما تلزمه به مناهج وبرامج التعلّم من واجبات وفروض ..تراه يسأل عن المعرفة وعن مصادرها… تلقاه توّاقا للطّريف من الجديد تعجبك فيه قوّة الذّاكرة وسرعة الاجابة وحسن التخلّص وعذوبة الاداء ولطف المحاجّة وادب المراء… وينطلق في هذا كلّه من مخزونه الذي كان بالقياس لاترابه خصبا ثريّا متنوّعا… ويستعين في ادائه بطلاقة لسانه وبرقّة نبراته فتستسيغه وتميل اليه وتسايره حتى ولو اشتدّ في مداخلاته واخذه بعض الانفعال وشيء من التحدّي وقليل من المداعبة… ومنذ شبابه الباكر ومنذ عرفته كان يريد ان يلتزم والالتزام في عمره وفي ايّامه غير منتظر ولكنّه كان يختار مسيرة معيّنة ومواقف محدّدة وخيارات مضبوطة حتى تلقاه احيانا صلبا عنودا .. وثباته هذا واعتداده بنفسه قد احرجاه حينا وجلبا له بعض المصاعب وعددا من المواجهين ...

“كان ذلك اثناء تعلّمه وبعده ولكنه كان صبورا جَلِدا ثابتا فتجاوز بذكائه وجدّه ومثابرته وبما وفّر له اطّلاعه، كثيرا من الصعاب … قد كان يمثّل التلميذ الواعي المثقف المتميّز بدقّة ملاحظاته وبقوّة ذاكرته وبالدّفاع عن آرائه .. فيشدّ الآخرين اليه .. فهم امّا معجبون محبّون وامّا حاقدون حاسدون ويسعون للكيد له والتربّص به .. وفي الحالتين وفي كل الحالات بسرعة يجد الجواب الذّكي الطريف فيبهت المشاكس المتربص ويزداد تعلّقا به الصّديق الوفيّ… كان يميل الى الاستطراد وتوليد الافكار فتخاله قد تاه ومال للحشو، ولكنّه لا يتيه انّما يحسن العودة الى المنطلق والى الموصوف فاذا استطراده اثراء وتلوين ولا يستطيعه الا واسع المعرفة ..هذا اذا حاور وجادل واذاع ..واذا كتب وتولّى تحليل القضايا يركب الوصف والخيال وينساب وراءهما فيدعم الاستطراد التحليل واذا بك تقرأ ابداعا وفنّا او شيئا يشبه الابداع والفن …ولا تقرأ تحليلبا جافّا ولا جدلا عقيما ولا شواهد قلقة مبتورة نابية ولا استخلاصا غير سليم .. بل انّك واجد في ما يكتب تسلسلا وتماسكا بعيدين عن الجفاف ..

“عشقه للوصف وللخيال اضرّا به في تحاليله الادبية وفي انشائه عند بداية المرحلة الثانية من التعليم الثانوي (الرابعة آداب سابقا سنة 1970 ، الاصح سنة 1967 ) هذا الكبوة وهذا الفشل لم يقعداه ولم يثنيا عزمه …انّما تخلّص منهما في سنته السادسة لكنه ظلّ يحنّ للوصف للخيال فشدّني تقويم كتاباته ولكنّه صمد وايقن انه الى المبدعين اميل .. فاختار الوصف والتصوير والخيال والتوليد مستفيدا من مطالعاته ومؤهلاته… وفتحت له مجلّة المعهد صدرها فاذا هو يساهم في اعدادها واخراجها مضمونا وشكلا صحبة نخبة من زملائه الاخيار وكان لي شرف رفقتهم والاستعانة بهم…

“هذه الصفات والملامح قد اهّلتك لتضطلع احسن الاضطلاع بادوارك ومكّنتك من افحام مخاصميك بالعمل والجدّ ومن مواجهة مشاكسيك بالصبر والتغافل عنهم ودفعتك لتواصل السّعي والتحدّي وتقديم الافادة والنفع .. وقد دفعت ضريبة النجاح والانتشار والارتقاء سلواك حبّ الصادقين اليك ورضاهم عمّا يصلهم اينما كانوا ممّا يفيض به قلمك وما يصدع به صوتك ..وصمدت وخرجت ناجحا متميّزا كلّما ساهمت او شاركت بالرأي .بالخبر ..بالنادرة .. بالشاهد ..نجاحك لم يرض البعض ولكن ما ذنبك ؟ ارضاء جميع الناس شيء لا يُنال …

“ابني صديقي وزميلي ..مادمت تنثر ما تؤمن به وما تراه مثمرا وسليما فلا تثريب عليك … فالخصب الثّري مهما اخفته الغيوم فانه باد يوما، وما دمت تدرك يقينا صدى مساهماتك ورضى الناس عنها فلا تكترث بمن ناصبوك العداء… وقد حان الوقت ليأخذ قلمك نصيبا هاما مما ينحته فكرك ويبوح به وجدانك وليتك تنصرف الى تدوين بعض تجاربك ببياضها وبسوادها بحلوها وبمرّها فاحسب انّها لصدقها ستكون مفيدة ولست اوّل من علّمته الرّماية فرماك ..وارد ان تعثر وغير مقبول الا ان نقوم اذا عثرنا او عثّرونا ..

“ابني الكريم ..من منطلق حنان الابوّة وصفائه ومن صدق الصّداقة ونبلها وقداستها، اهمس في اذنك قائلا ومناشدا لجسمك عليك حقّ ولحاجة الخلاّن الاوفياء لجسمك السّليم لتظلّ بفكرك النّابض وبادائك البليغ قريبا منهم قائما بينهم واصلا اليهم ..اعتن بصحّتك واعزم هجرة ما يؤذيك مادّيا ومعنويّا واخرج دوما يدك من جيبك بيضاء لا تؤذي المستنشقين …وحتّى القاك او يصلني صداك احيّيك مكبرا ومعتزا بكل الايّام التي عرفتك فيها وبكل ما تضمّنته …وستظلّ في الذاكرة …محسن الحبيّب”

_انتهى المقال.

مرّة اخرى وانا انقل لكم هذا المقال الوسام من استاذي احسّ والله برغبة جامحة في البكاء ..فسّروا كما شئتم هذه الرغبة، فسّروا كما شئتم ماهيّة وروعة البكاء عندي ..ولكن احسّ والله برغبة لا توصف في ان اطبع بوسة لا تشبه اي بوس على جبين الرحمان حبّا وحبّا وحبّا للرحمان …هل اصف لكم بعضا منّي الان …انا كموج المحيطات في صخبه الجميل فاشتهي الابحار في يمّه والغرق في احشائه حتى انتعش وانتشي ايما نشوة… واطفو واطفو واطفو… انا كخطاف الربيع في تجمّعه وتفرّقه في عنان السماء بل كربيع الربيع .. وانا كسرب نمل وهو يوشوش لاسراب النّمل الاخرى و يدعو كلّ العشيرة الى الولوج الى بيوتها حتى لا يحطمنّها سليمان وجنوده وهم لا يشعرون …

بإيجاز انا كسابح سابح سابح في ملكوت الله …استاذي الكبير قد اكون حققت لك ولكلّ من علّمني بعض السّعادة والرّضى عمّا بذرتموه فينا ..ولكن سعادتي اكبر عندما تتأكّدون جميعا انّنا قبس صغير من نوركم وا نّنا حاولنا وما زلنا نحاول (حتى يهلّ علينا هلال اجلنا) تقديم شيء من قبسكم … حتى نسعدكم اكثر ونسعد اصدقاءنا اكثر واكثر ….. انذاك اغنّي لك ولهم: “.والقمر من فرحنا (و قبسكم) حينوّر اكثر ..والنجوم حتبان لينا اجمل واكبر والشجر قبل الربيع حنشوفو اخضر” …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

“زيدها شويّة”… أو كيف نُواجه سعير الأرقام في تونس

(من خلال أمثلة حيّة)

نشرت

في

ذكّرني التغيير الذي حصل مؤخّرا على رأس المعهد الوطني للإحصاء (احتمالا على خلفية دكتاتورية الأرقام التي لا تُجامل ولا تُعادي) بجملة من الأحداث والوقائع التي عشتُها شخصيا في أكثر من موقع والمُثبِّتة لعقليةٍ تشكّلت في بلادنا منذ العهود السابقة.

منصف الخميري Moncef Khemiri
منصف الخميري

 مفادُ هذه العقلية  كسْر المحرار إذا باح بنتائج لا تتطابق مع انتظارات المسؤول السياسي، والهروب بصناديق الاقتراع عندما كان يتوقع طلبة التجمع الحاكم عدم الفوز  في انتخابات المجالس العلمية كما كان يحصل في الجامعة التونسية… وعقلية “زيدها شوية” هذه نجد لها أثرا أيضا في نسيج العلاقات الأسرية وفي تعاطي عموم الناس مع الظواهر المختلفة وتفاصيل حياتهم اليومية، لأن الترقيع في ثقافتنا أعلى صوتا دائما من المعالجة الجذرية لمصادر أوجاعنا، وآليات والتسكين والتخفيف والتليين والتقليل والتمسكين منوالٌ قائم بذاته في رُبوعنا.

فعلى سبيل المثال عندما يُنتهك حقّ البنت في الميراث، لا يُجمِعُ أغلب الناس على إرجاع الحق إلى أصحابه بل يجنحون إلى المحافظة على الوضع القائم مع إضافة جملة ترقيعية  “زيدها شوية ووخيّان كيف آمس كيف اليوم” … وعندما تعوجّ حيطان البنّائين المُبتدئين تجد دائما من يحاول التنسيب بشكل ماكر “ثمة شوية عوَج صحيح آما توة باللّيقة تتسوى” … وعندما يعجز بعض الأطباء عن تشخيص مرض ما بدقّة، يسقطون في ما يُشبه تقليعات التنمية البشرية  “والله ما عندك شيْ، المشكل الكل في راسك، عندك برشة هلواس. آقف قدام المراية وصيح مانيش مريض توة ترتاح”…

المثال الأول : نسب النجاح في السنة الأولى بكلية العلوم

في بداية الألفية الجديدة، طلب المسؤول الأول عن مكتب الدراسات والتخطيط والبرمجة التابع للديوان بوزارة التعليم العالي، من رئيس مصلحة متابعة النتائج الجامعية (السيد ت.ع وهو من روى لي تفاصيل الحادثة) مدّه بنتائج آخر السنة الجامعية بالنسبة إلى كلية العلوم بتونس، فلمّا لاحظ أن نسبة النجاح العامة (في كل الاختصاصات مجتمعة) تراجعت خلال ذلك العام من 33 إلى 27 % أشعل سيجارة وسحب منها نفسا عميقا كمن يبحث عمّا يُساعده على ابتلاع نسبة التراجع التي سيُسأل عنها أمام وزيره آنذاك…ثم قال له في شبه توسّل “لا شويّة بالكل سامحني سي فلان، من رايي تزيدها شوية”.

المثال الثاني : في نفس الوزارة

في 2007، عندما انطلق تطبيق منظومة إمد على مراحل وكانت شهادة الأستاذية ماتزال قائمة جزئيا ريثما تحلّ محلّها شهادة الإجازة، طلب الوزير من المدير العام للشؤون الطالبية مدّه بإحصائيات حول مدى إقبال التلاميذ الناجحين الجدد في الباكالوريا على الإجازات الجديدة مقارنة بإقبالهم على الأستاذيات. ولمّا كانت النتائج الأوّلية مؤكدة لتوجّه الناجحين في الباكالوريا أغلبيّا نحو اختيار شهادة الأستاذية بدلا من الإجازة الجديدة، وبالتالي مُخيّبة لآمال من كان يتوقّع أن “إصلاح إمد” سيُعطي أُكله مباشرة بعد الشروع في إنفاذه بما يبرّر وجاهة الاختيار وسلامته، تمّ التشكيك في سلامة الأرقام فأعيد الاحتساب من جديد لتستقر نتائجه على نفس ما عبّر عنه المسح الأوّل، فلم تبق لديهم أية ذريعة سوى تسجيل ذلك على حساب ضعف الإعلام وجهل الأغلبية الساحقة من الأولياء بمزايا النظام الجديد… “وعلى أية حال توة نزيدوها شوية نسبة الإقبال على الإجازات في التدخلات الإعلامية دون تقديم أرقام دقيقة حول المسألة” … كانت هذه هي الفتوى التي أوجدوها للخروج من المأزق.

المثال الثالث : مشاركة التلاميذ التونسيين في تقييم “بيزا”  الدولي

كانت تونس من أولى الدول العربية التي تشارك في البرنامج الدولي لتقييم الطلاب “بيزا”، وذلك منذ سنة 2003، وهو تقييم دولي لقيس قدرة الطلاب في سن 15 عامًا (أي نهاية السنة التاسعة أساسي لدينا) على استخدام معارفهم ومهاراتهم في القراءة والرياضيات والعلوم لمواجهة تحديات الحياة الواقعية كل 3 سنوات. سنة 2015 احتلت تونس المرتبة 65 على 70 دولة مشاركة في الاختبارات (رتبة تقاسمتها تونس مع لبنان ضمن هذا التقييم الذي شمل عيّنة من 540 ألف تلميذ من مختلف أنحاء العالم).

وبدلا من مُواجهة الأسباب العميقة التي أدّت إلى تصنيف تلاميذنا التونسيين في ذيل الترتيب العالمي وهو مؤشر تُنكّس له الأعلام الوطنية لأنه يعكس وضع الوهن الموجع الذي باتت عليه منظومتنا التربوية، اختارت دولتنا أن تُقاطع هذه المحطة التقييمية الكونية مُفرغةً المحرار من زئبقه وضخّه ضمن خطابها الرسمي القائل بأن المؤشرات التي ينبني عليها التقييم صُنعت على مقاس التلميذ الأوروبي والسنغافوري والياباني وليس على مقاس التلميذ التونسي الذي يدرس ضمن بيئة خصوصية ووفق برامج ومناهج خصوصية !

المثال الرابع : 0.4 نسبة نموّ ليست من شِيمنا

دوّن المؤرّخ الجامعي نورالدين الدڨي على صفحته الرسمية يوم 23 مارس ما يلي :

“المعلوم أن المعهد الوطني للإحصاء لا يستنبط الأرقام؛ وليس مطلوبا منه تزويقها؛ فمهمته حسب نصوصه الـتأسيسية : “جمع المعلومات الإحصائية الخاصة بالبلاد و معالجتها و تحليلها و نشرها بالتنسيق مع الهياكل العمومية الأخرى”، وما نشره المعهد مؤخرا عن نسبة النمو الاقتصادي بتونس لسنة 2023 التي حددها ب 4 .0 بالمائة، وعن نسب البطالة : 4 .16 بالمائة، هو انعكاس أمين لقدرات الجهاز الإنتاجي الوطني…”

لكن وكما أسلفنا بالنسبة إلى الأمثلة السابقة، بدلا من مُعالجةٍ رصينة ومتأنية للأسباب الحقيقية والعميقة التي أدّت إلى هذه النتائج الموضوعية، تمّ اللجوء إلى إجراء تحوير على رأس هذه المؤسسة الوطنية ذات الطابع التقني والخِبري الصرف التي ظلّت علاقتها بصاحب القرار السياسي على مرّ السنوات منذ تأسيسها سنة 1969 مُتأرجحة بين نشر الأرقام كما هي أو في أسوإ الأحوال التعتيم عليها وعدم الإدلاء بها قصد التداول العام ولكن (وحسب شهادة عديد الكفاءات التي مرّت بنهج الشّام وتعمل اليوم بمؤسسات دولية وإقليمية مرموقة) لم يحدث أن تمّ تزوير الأرقام أو التلاعب بها.

أستعيد في النهاية ما قاله أحد المفكّرين “يمكنك أن تراوغ رجال الشرطة لكنه من الصعب جدا مراوغة بداهة الإحصائيات”.

.

أكمل القراءة

جور نار

إنت وما جاب العود… عن مسلسلات رمضان

نشرت

في

أخبار مسلسلات رمضان 2024: مواعيد عرض مسلسل فلوجة 2 بطولة ريم الرياحي في  رمضان 2024 والقنوات الناقلة - المشهد

عبد القادر المقري:

لي شبه يقين أن مسلسلاتنا التونسية (تماما كسينمائنا) محظوظة حظا يكسر الحجر كما يقال … فهي أقرب ما تكون إلى تلاميذ ذات فترة من عمر وزارة التربية، وهي تجربة المقاربة بالكفايات … لا أحد يأخذ صفرا، لا أحد يسقط في امتحان، لا أحد يعيد عامه، ولا أحد يتم طرده لضعف النتائج …

عبد القادر المقري Makri Abdelkader
عبد القادر المقري

بل لا قياس أساسا لأي جهد … الكل ناجح، والكل ممتاز، والكل متفوق، والكل نابغة بني ذبيان … والدليل أننا عند نهاية مهرجان من مهرجاناتنا أو عرض فيلم من أفلامنا، لا تسمع سوى الشكر، ولا تقرأ سوى المدح، و لا ترى سوى الحمد على نعمة السينما والذين أدخلوها إلى تونس … تماما كما يحصل عقب كل رمضان مع أعمالنا الدرامية، إن وُجدت … فدائما عندك جوائز لأحسن عمل، وأفضل مخرج، وأبرع ممثل، و أقوى سيناريو، وأكبر وأجمل وأبهى وأمتع وأروع … يا دين الزكش، كما يقول صديقي سلامة حجازي … يعني كل بلاد العالم (بما فيها هوليوود وبوليوود وقاهرة وود ودمشق وود) تنجح فيها أعمال وتفشل أعمال، إلا عندنا فيبدو أننا الفرقة الناجية …

… أو فرقة ناجي عطا الله !

هذه السنة، أتاح لي زميل مسؤول بإحدى الإذاعات أن أتفرج على قسم كبير من مسلسلين تونسيين مرة واحدة… قلت أتاح لي بعد أن رجاني مشكورا أن أدلي برأيي في هذا وذاك، وأنا اليائس منذ أعوام من مستوى مسلسلاتنا خاصة حين جنح معظمها إلى تقليد عمل أعتبره كارثة فنية بكل المقاييس، وهو مسلسل “مكتوب” … وصار الكل يستنسخ منه استنساخ أهل الغناء والمسرح لعرضي النوبة والحضرة طوال الثلاثين سنة الأخيرة … وكيف لا يفعلون وهم وجدوا الوصفة السهلة التي لا تكلّف تعبا ولا وجع رأس … فمثلما بإمكانك أنجاز “عرض” فني لا نص فيه ولا فكرة مبتكرة بل تكديس جملة من أغاني التراث وإلصاق بعضها ببعض، بإمكان الواحد أن “يبيض” مسلسلا لا قصة فيه ولا حوار ولا سيناريو… فقط عندك ركام من عارضي وعارضات الأزياء، يقولون في ما بينهم كلاما من الحزام فما أدنى منه، ويعيشون في بذخ لا تحلم به أميرة خليجية، ويستبيحون القوانين أصغرها وأكبرها، ولا قيم توقفهم ولا منطق ولا نواميس مجتمع … عكعك وهي حالّة معك، كما يردد شباب هذه الأيام …

إذن أخذا بخاطر صديقي، تفرجت صاغرا في اثنين من أعمالنا المعروضة لرمضان هذا العام، قائلا لعل الأمور تحسنت عمّا تركتها، وربما ظلمت مبدعينا الفتيان وهم يفتحون البلدان ويغزون الفضاء في غفلة مني … وبما أن ذلك فاتني على المباشر، فقد لجأت إلى التساجيل التي تبث على الإنترنت، وأطوي الأرض طيا حتى أرى أكثر ما يمكن ولا أتسرع في الحكم على أحد … رأيت إذن جزءا كبيرا من مسلسل “فلوجة 2” على الحوار التونسي، وجزءا مماثلا من “رقوج 1” (بما أنهم يبرمجون لجزء ثان على ما سمعت) … وأعطيت رأيي في حدود ما شاهدت، وواصلت بعد ذلك باقي الحلقات حتى تكتمل الفكرة وأكون بدوري من المحتفلين ختاما بأفضل عمل وممثلين ومخرجين إلى آخر الليستة … وعلى حق …

نبدأ بفلّوجة … هو أولا استمرار لقصة السنة الماضية التي أثارت أكثر من ضجة لدى رجال التعليم ونسائه … والسبب أن احداث المسلسل تدور في وحوالي معهد ثانوي فيه كل شيء إلا الدراسة … مخدرات في قارعة الطريق، علاقات جنسية بوها كلب بين الجميع والجميع، ولادات خارج إطار الزواج وغير ذلك … والعجيب أن احتجاج المربين قابلته عاصفة تبريرية كانت دائما السند الرئيسي لسامي الفهري ومسلسلاته … من نوع: أليس هذا واقعنا؟ ألا تحدث يوميا مثل هذه الفضائح؟ هل ما زال عندنا تعليم؟ ألم يهبط مستوى مؤسساتنا التربوية منذ زمن؟ هل نغطي عين الشمس بالغربال؟ أما كفاكم نفاقا؟؟ … ويصل التبرير إلى ذروته بالتهجم على الأساتذة أنفسهم … “ماهي جرايركم” … “ما هو من جرة” انغماسكم في الدروس الخصوصية وإهمالكم لعملكم الأصلي … “ماهي نقاباتكم” وإضراباتكم ومطالبكم وزياداتكم المتلاحقة، وبسببها أفلست المعاهد وصارت بؤرا فاسدة، فيما هرب الجميع إلى التعليم الخاص… وغير ذلك وغير ذلك …

ولم يقل أحد من هؤلاء لسامي الفهري: وأنت، ما غايتك من الترويج لهذه المظاهر؟

وبقطع النظر عن صحة كل هذا في المطلق، والإحصائيات التي ما زالت لصالح التعليم العمومي في الباكالوريا وغيرها مهما حصل … فإن هذا التعميم يظلم كثيرا من أهل التعليم الأوفياء وجهدهم في إنجاح تلاميذهم وتمكينهم من مستوى جيد دون مقابل عدا مرتب شهري بعرق الجبين … كما يحط هذا التقييم الشمولي من قدر أبنائنا وبناتنا المربين والمربيات الأشراف وأغلبهم يتمسك بفضائلنا وأخلاقنا … فهل كل أساتذتنا متحرشون بتلميذاتهم كما في المسلسل، وهل كل أستاذاتنا ومديرات معاهدنا شغلهن الشاغل إقامة علاقات جنسية مع هذا التلميذ أو ذاك الرجل العابر؟ …

وحتى إن حصلت بعض حالات فماذا تمثل نسبتها؟ 1 بالمائة؟ اثنان؟ ثلاثة بالمائة ولا أعتقد ذلك وسط مئات آلاف من منظوري وزارة التربية … ومن يقول أكثر عليه بإجبار الوزارة على التحقيق العاجل ويكون معها فيه، ثم أين منظمات الأولياء والتربية والأسرة؟ لو كانت معاهدنا على شاكلة معهد سامي الفهري، فمن الأحرى غلق مؤسساتنا التعليمية وإحالة ميزانية الوزارة نحو قطاعات أكثر احتياجا كالشؤون الاجتماعية أو الثقافة أوالفلاحة والصيد البحري … بل ربما نضع كل ما نملك بين يدي الأمن والقضاء حتى يقضيا القضاء المبرم على الداء الذي استفحل ويهدد بنسفنا من الجذور …

فلوجة في جرئه الثاني لم يشذ عنه في الجزء الأول … لا بل هو يستمر في شذوذه الآخر … عن كل ما هو مجتمع وأعراف وقيم ولنقُلْ أيضا، مسؤولية … فالعمل الدرامي ليس مجرد نقل للواقع (هذا إذا كان واقعا) بل فيه طرح ورسالة وتأثير مباشر خاصة مع طغيان الصورة ووسائل الاتصال الحديثة … الفهري ومرؤوسته سوسن الجمني، يتملّحان طولا وعرضا بما يمكن أن ينتج في مجتمعنا من تغيير سلوكات جراء ما يعرضانه في كل مسلسل …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

هل ستقع المواجهة بين إيران والكيان الصهيوني؟

نشرت

في

الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين - هل تملك اسرائيل ان توجه  ضربتها الى إيران؟

لم تكن التهديدات من هذا الطرف او ذاك توحي بخطر شن حرب بين إيران و اسرائيل، ذلك ان طهران كانت عمليا تتفادى مواجهة مباشرة مع اسرائيل المدعومة من الولايات المتحدة وتعي بان الكيان اللقيط لا يعدو أن يكون إحدى ثكنات القوة الأعظم.

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
محمد الزمزاري

و لم يتهور الايرانيون المعروف عنهم العمل بصمت و عقلانية و تقبل بعض الخسائر المفترضة و المنتظرة مقابل تنويع مواطىء اقدامهم و تركيز مواقع قد تخدمهم لاحقا دون أي تسرع عاطفي ممثل في رد فعل غير محسوب الهدف او النتائج … لقد دفعت إيران قرابين كثيرة منذ التسعينات ضحايا لاغتيالات الموساد و المخابرات الأمريكية المتعاونة من تفجير مراكز نووية إلى اغتيال علماء او قيادات عسكرية هامة و الظاهر ان الإيرانيين يرسمون أهدافهم الاستراتيجية على المدى الطويل والتي يعتبرونها اهم بكثير من صراعهم مع الكيان الصهيوني… وقد نجحت لحد الان السياسة الإيرانية في تركيز اذرع في عدد من البلدان العربية ذات مكانة استراتيجية هامة مثل سوريا و العراق ولبنان و اليمن، وهي ساعية اليوم لغرس امتداد لها بالأردن، كما عمدت خلال هذه الأسابيع إلى دعم حكومة السودان ومدها بالطائرات المسيرة التي قلبت موازين المعارك ضد قوى الدعم السريع.

لكن الحدث الذي جد اخيرا و الذي تمثل في ضرب الصهاينة للقنصلية الإيرانية بسوريا والقضاء على واحد من اكبر القيادات الحربية و التنسيقية قد يؤجج ما كان كامنا بين الكيان وطهران. فإسرائيل ترغب منذ سنوات في توريط حلفائها الأمريكان في حرب ضد إيران وقد تراءت لنتنياهو فرصة سانحة للدفع نحو هذه الحرب المرغوب فيها اولا و لتمديد بقائه في الحكم و إتمام خططه النازية من تهجير و مجازر و تدمير لغزة و لاحقا للضفة الغربية، وهنا لم يبق لإيران بد من رد فعل قوي لحفظ ماء الوجه و تأديب الكيان الذي تجاوز الخطوط الحمراء و ضرب القنصلية الإيرانية التي تمثل سيادتها و صورة قوتها أمام الجميع وخاصة لدى اذرعها وأنصارها في المنطقة.

ومنذ ساعات أعلنت المخابرات الروسية عن تحديد ضربات او حرب خاطفة ممكنة الوقوع قريبا جدا و دعت مواطنيها لملازمة الحذر بالشرق الأوسط وخاصة بالكيان الصهيوني و منذ اكثر من ساعة دعت الولايات المتحدة مواطنيها في الأرض المحتلة وتل أبيب خاصة الى نفس الحذر. اذن فالوضع قابل جدا لوقوع حدث هام مدمر ليس باسرائيل فقط لكن أيضا بايران اعتمادا على ان الكيان الصهيوني يرغب فعليا في خلق مواجهة مع ظهران ستقودها الولايات المتحدة دون شك.

هل ستصدر الضربة الإيرانية انطلاقا من قاعدة احد اذرعها؟ هل سيكون الهدف محطة ديمونة النووية او ايلات او تل ابيب؟ اظن ان ضرب تل أبيب مستبعد مما يبعث على الظن بان الهدف المحتمل هو: إما إحدى السفارات الاسرائيلية في بلد خليجي او قصف إحدى المدن او المطارات الكبرى بالكيان الصهيوني. فيما يبدو أن الولايات المتحدة لا ترغب حاليا في خلق بؤرة حرب جديدة مكلفة قبل انتخابات نوفمبر القادم و لن تصل اية ضربة مهما كانت صدمتها إلى دفع بايدن إلى رد فعل ضد إيران …

أكمل القراءة

صن نار