تابعنا على

جور نار

11 سنة بعد أحداث 14 جانفي … قصّة حبّ قيس وشعبه، تعاني من سوء التغذية !

نشرت

في

هل ما وقع يوم 14 جانفي 2011 يمكن اعتباره ثورة؟ و هل حقّقت هذه الثورة المزعومة أهدافها؟ و هل تغيّر حال البلاد و العباد بعد المزعومة “الثورة”؟ هذا ما يجب الحديث عنه و لا شيء آخر بعد احدى عشرة سنة من الخراب و الدمار على جميع المستويات…فنحن إلى يومنا هذا نعيش المأساة…نعيش الانحدار…فاليوم أسوأ من الأمس…و قد يكون غدنا أسوأ من يومنا هذا… و الأمس أسوأ من أول أمس… و أول أمس أسوا من اليوم الذي سبقه…فلا شيء تغيّر غير نسق تدفّق أنفاسنا التي بدأت تختنق يوما بعد يوم…

محمد الأطرش Mohamed Alatrash
محمد الأطرش  

نحن نعيش انحدارا رهيبا في مساحة الحريات و مساحة التعبير عن الرأي…والغريب أن بعضنا عاد إليه حنين التصفيق و الصراخ و لعق الحذاء…فصراخ وهتاف من يدافعون اليوم عن الجزء المتبقّي من منظومة 2019 و هو الجزء الذي انقلب على من كانوا معه، فاق كل هتاف و تصفيق من كانوا مع الزعيم بورقيبة والرئيس بن علي رحمهما الله…فما تعيشه تونس اليوم يفوق الخيال في حجم التقرّب و التودّد و التذلّل للحاكم…فالبلاد أصبحت شبيهة بإمارة أو مملكة أو ضيعة على ملك بعض الخواص…و الغريب أن أتباع الجزء المتبقّي من منظومة 2019 لم يستفيقوا إلى يومنا هذا من سكرتهم التي طالت بعض الشيء…فهؤلاء استقرّ بعقولهم أن من يحكمنا اليوم هو وحده من يمثل الوطنية و هو الوحيد من يقرر من يكون الوطني من غير الوطني…و هو من يوزع بطاقات الهوية الوطنية لمن يختاره هو…و من يرضى عنهم هو…

أي معارض لهذا الحاكم يجب معاقبته معنويا وجسديا عبر “القضاء العادل” أو دونه، او عبر الجماهير الفاقدة للوعي بمجرد ان يتهمه السادة الحكام بالخيانة و الخروج عن النهج الوطني…فخطاب التخوين والشيطنة أصبح خطابا وطنيا يوميا نستمع إليه في كل المنابر الإعلامية…وعبر هذا الخطاب الحاقد الغريب يحاول حكام اليوم و أتباعهم إسكات جميع الأفواه التي تعارض سياساتهم، و طريقة تسييرهم لشؤون البلاد والدولة…وعبر هذا الخطاب الذي يلتقطه أتباع حكامنا اليوم يقع اطفاء العقول و تحويلها الي كائنات بكماء… فمن ذا الذي سيغامر بمعارضة حاكم اليوم دون أن يكون عُرضة للتخوين و الاتهام بالعمالة و الملاحقة السياسية والقضائية و الشعبية…و الإقامة الجبرية و السجون؟

فشلت كل المنظومات التي تداولت على تسيير شؤون الحكم في هذه البلاد منذ خروج بن علي رحمه الله…وفشل كل من جلسوا على كراسي الحكم من المبزع وصولا إلى سعيد…و لا أحد نجح في محو صورة بن علي وبورقيبة من أذهان أغلبية هذا الشعب الذي عانى ما لم يعانه حتى في سنوات الاستعمار و الحماية، بل نجح جميعهم و دون استثناء في أمر واحد هو إحياء و إعادة الحنين في عهد “سعيد” إلى الماضي “السعيد” بكل ما كان فيه من خيبات… و من اعتداء على حقوق الانسان… و من تضييق على الحريات، فمنظومة ما قبل 14 جانفي لم تكن أبدا بالسوء الذي روّجوه عنها على جميع المستويات، فأوضاعنا الاجتماعية لم تصل أبدا هذا الحدّ من الانهيار و السقوط…و التضييقات لم تكن أبدا بهذا الحجم و هذا العنف اللفظي و المعنوي و البدني الذي تعيشه البلاد منذ 25 جويلية الماضي…فكل من كانوا يرفعون شعارات البدائل اصطدموا بواقع سياسي مخالف لتصوراتهم العرجاء…

هؤلاء الذين حكمونا منذ خروج من كانوا يريدون اسقاطه لعقدين، كانوا يتصورون أن الحكم و كراسيه هو مجرّد لعبة بسيطة، فتداولوا، و تطاولوا على كراسي الحكم، فكشفوا جهلهم الفظيع، و عدم قدرتهم على تغيير واقع كانوا يرونه سيئا، فجاؤوا بأسوأ منه و أردأ منه بأضعاف الأضعاف…هؤلاء نسوا جميعهم أن هذا الشعب يحنّ إلى استقرار كامل شامل…يريد العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد أن غطت أحداث 14 جانفي العجز الذي كانت البلاد تعانيه في مجال الحريات و التعبير عن الرأي و التعددية السياسية، هذا الشعب يريد العودة إلى الملاعب دون أن يتعرّض إلى أي مكروه…يريد العودة إلى ممارسة حياته الثقافية و الفنية، دون منغّصات و دون خوف من هجوم وندالي، أو من تتار هذه العهدة بجميع مكوّناتها الإسلامية و العلمانية بيمينها و يسارها…هذا الشعب يريد العودة إلى سهراته…إلى جولاته…إلى حفلاته الخاصة…إلى مقاهيه…إلى لعبة الورق…إلى نكاته و مقالبه…إلى مهرجاناته…إلى سعادته التي افتقدها منذ أن استوطن الحقد و الرغبة الجامحة في الانتقام و الثأر من الماضي عقول سكان الحاضر… و منذ سكن البحث عن الانتقام من الحاضر عقول سكان الماضي….

هذا الشعب خاب ظنّه في كل من جاؤوا بعد 14 جانفي، و هنا أيضا لا أستثني أحدا، فحتى من نجح في بعض متطلبات الحكم فشل في أغلبها…هذا الشعب كان ينتظر تشغيل من عانوا من البطالة…فمات قبل أن يسعد بتلك اللحظة…هذا الشعب كان ينتظر رفع المظالم التي عاشها بعضه ليسعد بلحظات صفاء وحرية بعيدا عن ظلم الحاكم و تقارير المخبرين…فزادت أوجاعه من ظلم أكبر و من ممارسات أفظع…هذا الشعب كان ينتظر عدلا في توزيع الاستثمارات والثروات…فلم يسعد بذلك بل تعطّلت كل موارد الرزق التي كانت، والتي أوقفها الوندال و التتار بحجة “نخدم و الا نحرّم”…هذا الشعب كان ينتظر أن يكون سيدا في وطنه يجوب البلاد طولا و عرضا، و يستمتع بشمس الوطن و نُزُله وشواطئه…فلم يسعد بيوم واحد من شمس الوطن الدافئة، بل احترق بشمس حقد من حكموه الحارقة…و أصبح غير مرغوب فيه في وطنه و بين أهله…

فماذا فعل حكام ما بعد دخول الليالي السود؟ لا شيء…غير إشعال نار الفتنة بين أفراد هذا الشعب…فما أخطأ فيه من تربعوا على الحكم بعد انتخابات 2011 هو نفسه ما أخطأ فيه الباجي في سنته الأولى حكما قبل حكم الترويكا…و هو أيضا ما أخطأ فيه من حكموا البلاد توافقا بعد 2014…و هو أيضا وبشكل أفظع ما نعيشه اليوم في ظلّ حكم من انقلب على شركائه في الحكم…جميعهم اصطدموا بواقع غير ما كانوا يتصورونه…و جميعهم جاؤونا بشعارات من بعض ما قرؤوه في كتب الفلاسفة، و بعض ما قرؤوه عن المدينة الفاضلة… فلم نر شيئا مما وعدوا به و ما بشرونا بمجيئه…فهم صدّقوا أكاذيب الفلاسفة…و روّجوا لتلك الأكاذيب في خطبهم و حملاتهم الانتخابية…فعمر مات…و ابن عبد العزيز مات…و لن يعيد التاريخ نفسه في أمرهما…فلا عمر سيولد من جديد، و لا ابن عبد العزيز سيظهر غدا…

جميعهم شعروا بدغدغة الكرسي فأعجبهم ملمسه وفخامته، فنسوا ما كانوا يصرخون به في كل خطبهم…فجميعهم قبل جلوسهم على الكرسي أشعرونا و أوهمونا بأنهم عمر الفاروق و لما جلسوا على الكرسي رأينا الحجّاج و من مع الحجّاج…ففي عهدهم و إلى اليوم يتآكل النسيج المؤسساتي و الاستثماري و لا أحد يهتمّ لأمره…و في عهدهم نزل مستوى الناتج الداخلي الإجمالي و لا أحد صرخ منبها للأمر…و في عهدهم نزل معدّل النمو الاقتصادي و جميعهم يتهامسون سعداء…و في عهدهم تضاعف الدين الخارجي و الداخلي بأضعاف الاضعاف و لا أحد منهم شعر بالخطر…و في عهدهم تجاوزت خدمة الدين مستوى ما كان عليه بأكثر من ثلاث مرّات و لا أحد منهم أوجد الحلول …و في عهدهم تضاعفت ديون الدولة أكثر من أربع مرّات و لا أحد منهم أطلق صفارة نهاية الاستراحة…و في عهدهم تقدّمنا في ترتيب مؤشر الجوع العالمي و لا أحد منهم انتبه إلى فظاعة ما قد نعيشه قادم الأيام…و في عهدهم بلغت نسبة الجوع حوالي العشرة بالمائة، و لا أحد منهم سيتصدّق غدا على فقير جاع…و في عهدهم تضاعف عدد العاطلين عن العمل ليصل إلى حوالي المليون عاطل منهم 300 ألف من خريجي الجامعات، و لا أحد منهم شعر بالغبن و الوجع…

و في عهدهم أيضا نشطت حركة الحرقة بشكل لا يصدّق و هرب حوالي 200 ألف شاب من جحيم البلاد إلى السواحل الإيطالية، مات منهم الآلاف غرقا في المتوسط، و لا أحد منهم بكاهم…و في عهدهم انقطع مليون تلميذ عن الدراسة، و لا أحد منهم تساءل عن مستقبل البلاد…و في عهدهم هاجر حوالي 40 ألف مهندس مختصّ و أكثر من ثلاثة آلاف طبيب إلى بلدان الضفّة الشمالية، و لا أحد منهم دقّ ناقوس الخطر…و في عهدهم مات المئات ظلما و عدوانا بسبب المحاكمات الظالمة دون جرم ارتكبوه، و لا أحد منهم أيقظ ضميره السكران بخمرة ثورة كاذبة…و في عهدهم زار أكثر من مليون تونسي المصحّات النفسية و لا أحد منهم انتبه لما يجري…و في عهدهم عرف شبابنا في مدارسنا و معاهدنا كل أنواع المخدّرات حتى “الكوكايين”، و لا أحد منهم شعر بخطورة ما يقع على أجيالنا القادمة…و في عهدهم ظلم الآلاف من موظفي الدولة فجمّد منهم الآلاف…و أعفي منهم الآلاف…و عُزل منهم الآلاف، و لا أحد منهم خرج شاهرا سيف رفع المظالم…و في عهدهم أصبح “العزري أقوى من سيدو”…و لا أحد منهم أعاد الاعتبار للدولة و من خدموها…

جميعهم لم يرأفوا بحال الوطن…فما يأتيه اليوم قيس سعيد …أتاه من حكم قبله…بشكل آخر وبطريقة أخرى…وما أتاه قائد السبسي رحمه الله أتته الترويكا…جميعهم تركوا الحبل على الغارب إرضاء لمن يعتصم أمام بيوتهم ويقلق راحتهم…جميعهم أغلقوا أفواههم أمام التخريب الممنهج للاقتصاد والبلاد…جميعهم تآمروا على البلاد حين أغمضوا أعينهم أمام الإضرابات العشوائية…وأمام غلق مواقع الإنتاج…وأمام تسوية الوضعيات الظالمة وغير العادلة…وجميعهم تعاملوا مع “بلطجة” النقابات بشعار “أخطى راسي واضرب”…

جميعنا…شعبا…وحكومات وأحزابا…منظمات ومؤسسات…سكان قصور ونقابات أساسية…خربنا وطننا بأيدينا…ونواصل التخريب اليوم بشكل أفظع بحجةّ أن خصومنا أخفقوا في إنجاز ما وعدوا به…فماذا أنجزتم أنتم حتى تحاسبوا من لم ينجز شيئا قبلكم…؟؟

فماذا حقّقنا يا ترى منذ دخول الليالي السود …؟ لا شيء، نحن فقط خفّضنا من سعر الإنسان التونسي بناء على شروط وطلب صندوق النقد الدولي…وأصبحنا نعيش الغربة في وطننا وبين أهلنا…وفي بيوتنا…وحكامنا اليوم يريدون منّا ألاّ نكتب عن فشلهم شيئا…وألا نكتب عن جهلهم في إدارة شؤون الدولة شيئا…هم يريدون منّا فقط أن نكتب عن البصل…والطماطم…وتحسين إنتاج العجول…والهدف الذي ألغاه حكم المقابلة…وصراخ “كرونيكارات” البؤس والدعارة الإعلامية في قنواتنا التلفزية…هم لا يريدون منّا أن نكتب شيئا عن برامجهم الواهية….وعن إصلاحاتهم الموجعة…هم يُغطّون عن فشلهم بإيقاف هذا…ووضع الآخر في الإقامة الجبرية…ويغطون عن وضع هذا في الإقامة الجبرية بالتلميح لأحداث لا أساس لها من الصحة….حياة حكامنا أصبحت كعرض “ستريب تيز” فكل قميص يغطي قميصا…وكل سروال يغطي آخر…فكل الأحداث تُصنع اليوم في وطني حسب الطلب…وحسب هتاف الأتباع والأنصار…حكامنا اليوم يشترون أتباعهم وهتاف أنصارهم ببكاء أتباع وأنصار خصومهم…ونسوا قولة “لو دامت لغيرك ما وصلت إليك”…

فالنظام السياسي الهجين في تونس اليوم وعبر سعيه الحثيث لخلق مناخ مشبع بالضبابية والغموض والبلاهة يدعم استمراره في تحقيق ما يرغب فيه دون أن يلتفت إلى ما يريده شعبه، هذا التصرّف أصاب الشعب في مقتل فتحوّل اغلبه الي مجرد كائنات تسعي في الدنيا لا تعرف الي اين ولا كيف، فالمهم هو البقاء وتحت اية شروط و أيّا كانت الوسائل فأكثر من مليون تونسي يفكّرون جديّا في الهجرة والهروب من جحيم هذا الغموض والخوف الذي أصبح يشعر به كل مواطن في تونس، والآلاف من العائلات تستدين وتبيع ما تمتلكه من فتات الدنيا لتمكّن فلذات أكبادها من ركوب بقايا قارب قد يعبر بها الى بلاد لا يعرفها، او يبتلعها البحر لتنضاف في قائمة من هلكوا هربا من جحيم أوطانهم…فالتصرّف غير المفهوم والغامض لحاكم تونس اليوم وتعاليه على الجميع دون أن ينجز أمرا واحدا لصالح هذا الشعب، هو ما سيؤدي مستقبلا إلى تدمير اية امكانية لتغيير الواقع السياسي الذي نعيشه، وهو الذي سيقطع الطريق أمام كل محاولة جديّة للمصالحة الشاملة التي تحتاجها البلاد، فأية نخب لا معني لوجودها دون جماهير تصغي وتتأثر بما يطرح عليها، والا فمن ذا الذي سوف يدعم ويدافع عن أية بدائل تنفع البلاد والعباد، هذا الخلل دفع بالنخب السياسية الأخرى أو من يحاول ايهامنا أنه من النخب السياسية بالبلاد الى واقع مضحك حدّ البكاء…فكل أصبح يغنّي على ليلاه…أشباه النخب هذه اصبحت تفرز خطابا واطروحات في غالبها ضد بعضها البعض، وتسعي كل جماعة منها الى تصالح وتقارب منفرد مع مالك هذا النظام السياسي الهجين للفوز بمكانة خاصة وبموقع قريب من الحكم…

فهل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن تتوسّع الهوة بين بعض الشعب وحاكمه المنتخب …وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه ان تتزايد اعداد الجياع…والعاطلين عن العمل…والهاربين من أرض الوطن؟ وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن يكون الانتماء للحاكم قبل أن يكون الانتماء للوطن؟ وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه إيصال الشعب إلى مقارنة الحاضر بالماضي دون تفكير في المستقبل؟ وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه إقصاء جزء من هذا الشعب لصالح جزء آخر منه؟ وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن تتواصل الأحقاد بين مكوناته السياسية ولا أحد يقبل بإطفاء الحريق قبل إتيانه على بقية الزرع والمحصول؟ وهل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن نخوّن كل من يعارضنا، ونحاربه في زمن نحن في أشدّ الحاجة إلى كل من يعيش على أرض هذا الوطن؟ هل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن نغذّي النعرات الإيديولوجية والسياسية يوميا بشيطنة هذا وتخوين الآخر؟ هل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن نواصل إخفاء حقيقة أوضاعنا الاقتصادية على الشعب؟ هل من صالح هذا الشعب وحاكمه أن يحقد هذا على هذا؟  ألم يصرخ كل حكامنا يوما “أحبك يا شعب”…ألم يعلنوا في برامجهم وجولاتهم الانتخابية عن حبّهم لهذا الشعب…فأي حبّ هذا الذي نراه اليوم بين حاكمنا وشعبه…فهل يعقل أن يكره الشعب حاكمه؟ وهل يعقل أن يكره الحاكم شعبه؟ ألم يقرأ هذا وذاك أن الكره يولّد الكره…؟

أظنّ أن حاكمنا اليوم في حاجة أكيدة إلى التمكّن من فنّ إدارة بيته السياسي…فالحبّ بين الشعب وحاكمه لا يمكن أن يكون من طرف واحد بل وجب أن يكون متبادلا…فقصّة حبّ قيس وشعبه تعاني من سوء تغذية حاد ونفور هذا من ذاك…فالحبّ بين الشعب وحاكمه يتغذّى من تحقيق الوعود…ومصالحة الشعب مع الشعب كل الشعب إلا من أجرم في حقّ البلاد والعباد…فالحاكم لا يمكن أن ينجح بالاكتفاء بحبّ جزء صغير من الشعب…والبلاد لن تعرف الاستقرار والشعب منقسم حول حاكمه…فماذا لو احتضن الحاكم شعبه…كل شعبه…وماذا لو احتضن الشعب…كل الشعب حاكمه…عوض الوقوع في فخّ من يحرّضه على بعض شعبه…فسوء التغذية لا يعالج بالتجويع العاطفي ولا بالهجر…بل بالكلمة الطيّبة…واختصار المسافات…وعدم التعامل بعقلية تعدّد الزوجات سياسيا…ففي السياسة لا يعترف الوطن بغير زيجة واحدة…الشعب وحاكمه…وقد تصحّ قولة “تزوجوا فقراء يغنكم الله..” وهي قولة وليست حديثا كما يروّجه بعضهم…

                                                       

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 20

نشرت

في

Homme Debout Lisant Un Livre Vectores, Ilustraciones y Gráficos - 123RF

استاذي محسن الحبيب اطال الله عمره لم يكن في تلك الحقبة الاستاذ الكلاسيكي في تعامله معنا ..لم يكن ذلك الاستاذ الحازم الشديد المهاب والذي لا صلة لنا به الا من خلال ما يقدّمه في الفصل حيث (الذبّانة تسمع حسّها) كابن عمه سي رشيد رحمه الله ..وكجلّ الاساتذة انذاك ..

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

سي محسن كان يميل في اسلوبه معنا الى المزج بين الجد والهزل ..وبقدر ما كان حريصا على اثرائنا معرفيا بقدر ما كنّا نجد فيه ذلك الانسان المختلف عندما يقتضي المقام … ربّما سنّه كشاب هو من الاشياء التي جعلته قريبا جدّا منّا .. اتذكّر جيّدا زميلنا مبروك البردعة والذي هو بدوره اصبح استاذا في مادّة العربية اطال الله عمره، رفع اصبعه ذات يوم للمشاركة في الدرس وكان ذلك في بداية السنة الدراسية ..واجتهادا من زميلي مبروك اراد أن يعرّف بنفسه قبل بداية مداخلته فذكر اسمه ولقبه (مبروك البردعة) …فماكان من سي محسن الا ان اجابه: “الله يبارك فيك تفضّل!” … ضجّ الفصل ضحكا وسفّ سي محسن سيجارته سفّة لا يعرف حجمها الا هو وقال: نواصل ..وانتهى الامر ..

سي محسن ايضا كان صديقنا جدّا وهو يشارك معنا في الرحلات المدرسية كمشرف عليها …سي محسن ايضا هو اوّل من فكّر في بعث مجلّة مدرسية يطلق فيها التلاميذ العنان لاقلامهم وسمّاها “الخواطر” وكانت لي اوّل محاولة رسمية للكتابة ضمنها ..سي محسن ايضا كان اذاعيا مساهما في اذاعة صفاقس بالعديد من البرامج الثقافية منذ عاد من بغداد في اواسط الستّينات ..وسي محسن كان مساهما في عديد الجمعيات من المجتمع المدني ..سي محسن هو ايضا مؤلف للعديد من الكتب ومن ضمنها (قال قلمي) وفي اجزاء ثلاثة …وفي سنة 2006 جاء سي محسن كما ذكرت سابقا ليسلّمني نسخة من الجزء الاوّل ..ويقول لي: ابحث عن الصفحة 200 واقرأ … لم يضف شيئا وافترقنا ..في الحقيقة لم نفترق ..ولن نفترق…

قلت كم مرة ان الحياة تهبك احيانا اوسمة لا تقدّر بثمن وها انا استسمحكم في هذه الورقة ان انقل لكم حرفيا واحدا من اغلى الاوسمة في حياتي … انه مقاله الذي كتبه سنة 1999 ولم يكتب لكتابه النشر الا سنة 2005 حول تلميذه عبدالكريم …سي محسن الحبيّب وما ادراك يخصّني بمقال …؟؟؟ هل انتم شاعرون بكمّ السعادة التي تغرقني ولا تميتني .. لن اطيل عليكم لان ما كتبه سي محسن غزير جدّا ومعذرة ان كانت تلك الغزارة ستأخذ من صبركم الكثير ..ولكن ثقتي بأنكم تفهمون ما معنى ان تشاركوني في تذوّق طعم سعادتي والتي اريدها سعادتكم .. قد يغفر لي نشر المقال باكمله (كلّو) … فقط للاشارة هنالك تاريخ اخطأ فيه استاذي ..هو ذكر سنة 1970 والسنة انذاك كانت سنة 1967 …

العنوان “كنت وستظل بما انت .. حاضرا في الذّاكرة”:

“ذاكرة المربّي عادة لا تحتفظ بأسماء وبصفات وبملامح تلاميذه _خاصة مَن لقاؤه بهم محدود، إلاّ الّذين كانوا متميّزين بمواقفهم .. امّا الجادّة النشطة الخصبة او الطائشة الرافضة المشاكسة المتمرّدة العابثة التي تختار التهريج للظهور والتجاوز للريادة ابني الكريم، كنت من بين تلاميذي المتميّزين البارزين ممن تحتفظ بهم وبسلوكهم وبحركاتهم وبمواقفهم الذّاكرة .. والتميّز هذا كان بعيدا عن الشقاوة وسوء السلوك .. ابني كان مرحا تثيره الطرفة الدسمة الجادّة وتستهويه النّادرة الهادفة المثرية .. كان وديعا لطيفا كيّسا بعيدا عن الغلظة والخشونة قولا وفعلا .. وكم يخصب عطاؤه واسهامه في الدرس وفي ملحقاته كلّما كان جوّ القسم خفيفا رائعا مريحا منعشا بعيدا عن التجهّم والفوقية والصدّ والزجر ..

“عندها تراه يجادل ويثابر ويجتهد متحدّيا الصّعاب ومعرقليه ومستفزّيه او هو على الاصحّ يحاول ذلك لانّه يأبى الظلم والاحتقار والتسلّط والاستخفاف … اذكر انه كان شغوفا بالمطالعة وميّالا جدّا للثقافة العامة اضافة الى ما تلزمه به مناهج وبرامج التعلّم من واجبات وفروض ..تراه يسأل عن المعرفة وعن مصادرها… تلقاه توّاقا للطّريف من الجديد تعجبك فيه قوّة الذّاكرة وسرعة الاجابة وحسن التخلّص وعذوبة الاداء ولطف المحاجّة وادب المراء… وينطلق في هذا كلّه من مخزونه الذي كان بالقياس لاترابه خصبا ثريّا متنوّعا… ويستعين في ادائه بطلاقة لسانه وبرقّة نبراته فتستسيغه وتميل اليه وتسايره حتى ولو اشتدّ في مداخلاته واخذه بعض الانفعال وشيء من التحدّي وقليل من المداعبة… ومنذ شبابه الباكر ومنذ عرفته كان يريد ان يلتزم والالتزام في عمره وفي ايّامه غير منتظر ولكنّه كان يختار مسيرة معيّنة ومواقف محدّدة وخيارات مضبوطة حتى تلقاه احيانا صلبا عنودا .. وثباته هذا واعتداده بنفسه قد احرجاه حينا وجلبا له بعض المصاعب وعددا من المواجهين ...

“كان ذلك اثناء تعلّمه وبعده ولكنه كان صبورا جَلِدا ثابتا فتجاوز بذكائه وجدّه ومثابرته وبما وفّر له اطّلاعه، كثيرا من الصعاب … قد كان يمثّل التلميذ الواعي المثقف المتميّز بدقّة ملاحظاته وبقوّة ذاكرته وبالدّفاع عن آرائه .. فيشدّ الآخرين اليه .. فهم امّا معجبون محبّون وامّا حاقدون حاسدون ويسعون للكيد له والتربّص به .. وفي الحالتين وفي كل الحالات بسرعة يجد الجواب الذّكي الطريف فيبهت المشاكس المتربص ويزداد تعلّقا به الصّديق الوفيّ… كان يميل الى الاستطراد وتوليد الافكار فتخاله قد تاه ومال للحشو، ولكنّه لا يتيه انّما يحسن العودة الى المنطلق والى الموصوف فاذا استطراده اثراء وتلوين ولا يستطيعه الا واسع المعرفة ..هذا اذا حاور وجادل واذاع ..واذا كتب وتولّى تحليل القضايا يركب الوصف والخيال وينساب وراءهما فيدعم الاستطراد التحليل واذا بك تقرأ ابداعا وفنّا او شيئا يشبه الابداع والفن …ولا تقرأ تحليلبا جافّا ولا جدلا عقيما ولا شواهد قلقة مبتورة نابية ولا استخلاصا غير سليم .. بل انّك واجد في ما يكتب تسلسلا وتماسكا بعيدين عن الجفاف ..

“عشقه للوصف وللخيال اضرّا به في تحاليله الادبية وفي انشائه عند بداية المرحلة الثانية من التعليم الثانوي (الرابعة آداب سابقا سنة 1970 ، الاصح سنة 1967 ) هذا الكبوة وهذا الفشل لم يقعداه ولم يثنيا عزمه …انّما تخلّص منهما في سنته السادسة لكنه ظلّ يحنّ للوصف للخيال فشدّني تقويم كتاباته ولكنّه صمد وايقن انه الى المبدعين اميل .. فاختار الوصف والتصوير والخيال والتوليد مستفيدا من مطالعاته ومؤهلاته… وفتحت له مجلّة المعهد صدرها فاذا هو يساهم في اعدادها واخراجها مضمونا وشكلا صحبة نخبة من زملائه الاخيار وكان لي شرف رفقتهم والاستعانة بهم…

“هذه الصفات والملامح قد اهّلتك لتضطلع احسن الاضطلاع بادوارك ومكّنتك من افحام مخاصميك بالعمل والجدّ ومن مواجهة مشاكسيك بالصبر والتغافل عنهم ودفعتك لتواصل السّعي والتحدّي وتقديم الافادة والنفع .. وقد دفعت ضريبة النجاح والانتشار والارتقاء سلواك حبّ الصادقين اليك ورضاهم عمّا يصلهم اينما كانوا ممّا يفيض به قلمك وما يصدع به صوتك ..وصمدت وخرجت ناجحا متميّزا كلّما ساهمت او شاركت بالرأي .بالخبر ..بالنادرة .. بالشاهد ..نجاحك لم يرض البعض ولكن ما ذنبك ؟ ارضاء جميع الناس شيء لا يُنال …

“ابني صديقي وزميلي ..مادمت تنثر ما تؤمن به وما تراه مثمرا وسليما فلا تثريب عليك … فالخصب الثّري مهما اخفته الغيوم فانه باد يوما، وما دمت تدرك يقينا صدى مساهماتك ورضى الناس عنها فلا تكترث بمن ناصبوك العداء… وقد حان الوقت ليأخذ قلمك نصيبا هاما مما ينحته فكرك ويبوح به وجدانك وليتك تنصرف الى تدوين بعض تجاربك ببياضها وبسوادها بحلوها وبمرّها فاحسب انّها لصدقها ستكون مفيدة ولست اوّل من علّمته الرّماية فرماك ..وارد ان تعثر وغير مقبول الا ان نقوم اذا عثرنا او عثّرونا ..

“ابني الكريم ..من منطلق حنان الابوّة وصفائه ومن صدق الصّداقة ونبلها وقداستها، اهمس في اذنك قائلا ومناشدا لجسمك عليك حقّ ولحاجة الخلاّن الاوفياء لجسمك السّليم لتظلّ بفكرك النّابض وبادائك البليغ قريبا منهم قائما بينهم واصلا اليهم ..اعتن بصحّتك واعزم هجرة ما يؤذيك مادّيا ومعنويّا واخرج دوما يدك من جيبك بيضاء لا تؤذي المستنشقين …وحتّى القاك او يصلني صداك احيّيك مكبرا ومعتزا بكل الايّام التي عرفتك فيها وبكل ما تضمّنته …وستظلّ في الذاكرة …محسن الحبيّب”

_انتهى المقال.

مرّة اخرى وانا انقل لكم هذا المقال الوسام من استاذي احسّ والله برغبة جامحة في البكاء ..فسّروا كما شئتم هذه الرغبة، فسّروا كما شئتم ماهيّة وروعة البكاء عندي ..ولكن احسّ والله برغبة لا توصف في ان اطبع بوسة لا تشبه اي بوس على جبين الرحمان حبّا وحبّا وحبّا للرحمان …هل اصف لكم بعضا منّي الان …انا كموج المحيطات في صخبه الجميل فاشتهي الابحار في يمّه والغرق في احشائه حتى انتعش وانتشي ايما نشوة… واطفو واطفو واطفو… انا كخطاف الربيع في تجمّعه وتفرّقه في عنان السماء بل كربيع الربيع .. وانا كسرب نمل وهو يوشوش لاسراب النّمل الاخرى و يدعو كلّ العشيرة الى الولوج الى بيوتها حتى لا يحطمنّها سليمان وجنوده وهم لا يشعرون …

بإيجاز انا كسابح سابح سابح في ملكوت الله …استاذي الكبير قد اكون حققت لك ولكلّ من علّمني بعض السّعادة والرّضى عمّا بذرتموه فينا ..ولكن سعادتي اكبر عندما تتأكّدون جميعا انّنا قبس صغير من نوركم وا نّنا حاولنا وما زلنا نحاول (حتى يهلّ علينا هلال اجلنا) تقديم شيء من قبسكم … حتى نسعدكم اكثر ونسعد اصدقاءنا اكثر واكثر ….. انذاك اغنّي لك ولهم: “.والقمر من فرحنا (و قبسكم) حينوّر اكثر ..والنجوم حتبان لينا اجمل واكبر والشجر قبل الربيع حنشوفو اخضر” …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

ورقات يتيم … الورقة رقم 19

نشرت

في

وجاءت الرابعة آداب او كما يلقبها سي احمد الزغل مدير “معهد الحيّ” الرابعة عذاب، لانّنا اتعبنا العديد من الاساتذة والقيّمين … وربّما ما كان يشفع لنا انه بقدر عفرتتنا بقدر تميّزنا …

عبد الكريم قطاطة
عبد الكريم قطاطة

توجّهي الى شعبة الآداب كان اختيارا وامنية نعم بالنسبة لي… ولكنّه كان ايضا الامكانية الوحيدة، فانا كنت في تعلّمي “كرارطي” … عبارة كم اجدها جميلة ومعبرة اي نكركر والقسم على الله من الكرّيطة في المعدل العام تكركير … فمعدلاتي في المواد العلمية وخاصة الرياضيات لا تتجاوز الخمسة على عشرين .. ومعدلاتي في المواد (متاع التمحريث) التاريخ والجغرافيا والتربية الدينية والمدنية، فوق المتوسط بقليل ..اما في الفرنسية “ما قال حد لحد” منذ داودي مسيو دوميناتي عام السيزيام ..ماذا بقي ..؟؟ العربية وكنت متميزا فيها كذلك الانكليزية ومواد الترفيه …الرياضة والموسيقى … و حتى الرسم وكما تعرفون كنت “شلاكة” ومن النوع البلاستيكي … اذن اين المفر ..؟؟

شعبة الرياضيات امامكم وشعبة العلوم وراءكم وحتى شعبة ترشيح المعلمين اعتبرها نوعا من “المحقرانية” وانا الطموح الى هيمالايا في احلامي .. ثم جانب الولع بالادب والشعر والاغنية والمسرح والموسيقى والجنون والهبال لا مكان له خارج شعبة الاداب … كنّا نحن تلاميذ شعبة الاداب نسخر جدا من جماعة شعبة الرياضيات خاصة وننعت شعبتهم بـ “علوم البهائم” … وكنا نتفنن في التهكم على اختياراتهم ونكتب لهم معارضات شعرية من نوع “قل لمن يدّعي في المات فلسفة وجدت ايكسا وغابت عنك ايغراكو… { x y …المات هي الرياضيات } كنّا نعتبر انفسنا اسياد القوم دون منازع …البقية كانوا في جلّهم “محارث خدمة” بينما نحن الفن والوعي والجمال …وهذا يعني في سنّنا تلك وفي الحقيقة الهرج والمرج والعفرتة ..كنا اكثر التلاميذ شيطنة قرابة الاربعين تلميذا لا يمكن وصفهم الا _مقطّرين ……من …….الكلاب …(خاطيني ذلك هو ما يقال عنا)…

انذاك بمعهد الحي كان لكل شعبة قسم واحد يجمع تلاميذها اذن لا وجود لاداب واحد واداب 2 وكذلك بالنسبة للشعب الاخرى … وشعبة الاداب انذاك هي طليعة الشعب في عديد الانشطة المدرسية، وحتى في النشاطات غير المدرسية بتاتا … في بداية تلك السنة تغيّرت كثيرا نوعية الاساتذة ..ومنذ تلك السنة بدأنا نحن تلاميذ الاداب خاصة ندخل نقلة نوعية في فكرنا وسلوكنا ووعينا ..فعلاوة على اهمية المحاور التي ندرسها في كل المواد والتي ستعدّنا للسنة المقبلة لتجاوز الجزء الاول من البكالوريا… حيث كانت الباكالوريا في ذلك الزمن نمتحن فيها على جزأين جزء اول سنة خامسة والجزء الثاني سنة سادسة … علاوة على ذلك كنّا محظوظين جدّا جدا جدّا …. لا مقارنة بالشعب الاخرى في معهد الحيّ فقط بل مقارنة بكل المعاهد الاخرى بصفاقس وهي اربعة: الحي ّ الليسيه، هادي شاكر، التكنيك 9 افريل و”ليسيه دي جون في” معهد الفتيات المحاذي للبلدية الكبرى الان…

كنّا نتميّز بظاهرة كانت موجودة فقط في الحيّ: الاساتذة المسيّسين جدا، ومن فصائل مختلفة ..الدستوري وهل يخفى الخروع ؟؟ مع احترامي للشرفاء منهم ولكن اعني بالخروع “القوّادة” القذرون، لان القوّادة العاديين موجودون في كل الاحزاب منذ معركة الاحزاب …بل ووجودهم طبيعي ويجب ان يكون لانه لم يخلق لحد الان نظام دون شرطة رسمية وشرطة سريّة ..والقوّادة القذرون هم من يبيعوا الاب ..الام ..الاخ ..الشرف ..من اجل حفنة من المال او من الجاه …وهؤلاء ايضا موجودون وتزايد عددهم بعد نكسة 14 جانفي …

اعود لفصائل اساتذتنا انذاك حيث كان فيهم اليوسفيون ..القوميون ..الناصريون ..البعثيون ..جل اساتذة المواد الرئيسية (عربية تاريخ جفرافيا فلسفة في مرحلة لاحقة) هم خريجو دراسات جامعية بسوريا والعراق خاصة …لذلك كانوا ومنذ السنة الرابعة آداب يبثون فينا الوعي بواقعنا التونسي وبالواقع العربي عموما …وتخيلوا (كريّم واترابه) ينصتون الى هذه النغمات الجديدة في دراستنا وهم مزبهلّون بمعارف سياسية جديدة … تخيّلوا الان ونحن نلتقي في ساحة المدرسة وفي استراحة العاشرة صباحا او الرابعة ظهرا كيف ننظر الى رعاع القوم في الشعب الاخرى ..كان الواحد منا يلبس جلباب عبد الناصر (روح الامة العربية) كما تقول احدى الاغاني المصرية … فيتصدّر الحلقات وبالكاد يحفظ بعض المقولات للريّس وبعض المواقف ليبرز عضلاته …

منذ السنة الرابعة آداب بدأنا عملية التماهي مع كل من هو نجم في ميدانه ..ففي الفن مثلا كنت كثيرا ما اقف امام المرآة لاردد اغاني العندليب خاصة.. وفي المسرح كنت اتماهى مع حسين رياض رغم فارق السن بيننا… وفي العشق والغرام كنت اتماهى مع ابطال احسان عبدالقدوس خاصة ….فكنت اكتب قصصا وهمية لحكايات غرام لم اعشها ابدا ..وكنت اتفنن في تصوير كريّم العاشق الولهان، ولكن المعذّب دوما .. ولست ادري لماذا اقرن كل قصصي بالنهايات غير السعيدة على عكس الافلام المصرية … وحتى تلك الافلام المصرية لم تعد تقنعني ربما لاني اكتشفت سذاجتها وتشابه قصصها ..بداية حب ..صدّ من الحبيب ..ثم نهاية سعيدة …لذلك بدأت اتحوّل الى باحث عن الوان سينمائية اخرى …انذاك اكتشفت افلام القوة والبطولة الجسدية (هركيل وماسيست)…

هل هو تعويض للجانب الجسدي (اللي على قدّو) في عبدالكريم ؟؟ هل هو التماهي مع البطل الذي لا يهزم ؟؟ هل هو بحث عن اثراء العالم السمعي البصري ..؟؟؟ ربما هي تلك الاسباب مجتمعة مع بعضها البعض..وكنا انذاك نتفنن في تغيير اسماء الممثلين النجوم فنقول عن “ستيف ريفز” سطا فريفش… ونقول عن “ايدي كونستاتين” هادي قسمطيني… ونقول عن “جيوليانو جيمّا” جيلاني بوجمعة ….تقولون سخافات ..؟؟ ومن قال اننا لم نكن سخيفين ايضا …؟؟؟

في بداية السنة الرابعة آداب بدأت اولى مصائبي مع الاداب العربية ..كان انذاك مدرّسنا الاستاذ محسن الحبيّب في اول سنة له بمعهد الحيّ ..استاذ شاب ومتميّز جدا وندين له جميعا بأنه واحد ممن اثروا فينا ايما تاثير في المرحلة الثانية من التعليم الثانوي ..كان على درجة كبيرة من الكفاءة من جهة وكان صديقنا جميعا اي “بحبوح” بالحاء وليس بالجيم …وكان الفرض الاول لاختبارنا جميعا وجاء يوم اعادة الفروض بعد اصلاحها … وصل الى اسمي وقال… 6 على عشرين …ولانه كان شديد الملاحظة انتبه الى اترابي بالقسم وهم ينظرون اليّ بدهشة … عبدالكريم ….6 على عشرين ..؟؟؟ كانت الصدمة انذاك بالنسبة لي موجعة … انا 6 على عشرين ؟؟ هذا تخربيش كرامة … وغبت تماما عن بقية الدرس …اصبت يومها بصمم لا مثيل له … تماما كذلك الذي ينزل فجأة في اعماق بئر من الغيبوبة فلا يسمع شيئا على الاطلاق …الاصوات تتحوّل الى ازيز …

كانت المشاعر مختلطة ..كنت اتصوّر بعض اترابي القادمين من فصول اخرى يتهامسون سخرية: “موش هذا عبدالكريم اللي ضاربو في روحو وبتباهى بأنو ما كيفوش في العربية ؟؟؟” …كنت اتصوّر الم وخيبة البعض من زملائي ممن عاصرونى في القاعة رقم 6 من الاولى حتى الثالثة ثانوي وعبدالكريم قائدهم في مادة العربية… يشبه تماما ذلك الطاهر بن حسن البطل التونسي في الملاكمة والذي تحلّق حوله التونسيون وطاهر نا يتبارى مع غاني اسمه بوازون (سمّ عافاكم الله) على بطولة افريقيا وما ان بدأت الجولة الاولى في ثوانيها حتى سقط الطاهر بضربة قوية من ايدي بوازون السامة ..والمعلّق التونسي ابراهيم المحواشي رحمه الله يستجدي الطاهر ويقول يا طاهر قوم ..يا طاهر في طولك ..يا طاهر في عرضك ..يا طاهر ما تخليناش ضحكة قدام اللي يسوى واللي ما يسواش ..ولكنها كانت القاضية …

وعشت حالة فقدان الوعي بكل ما يدور حولي انذاك ..رغم اني لم افقد الوعي ..ورنّ جرس الحيّ المزعج جدا وكانه صافرة الدعوة الى الالتجاء في المخابئ بفعل غارة قد تحدث …وهذا الجرس الغبي لم يفهم ان الغارة حدثت وسقطت شهيدا لها بصاروخ جو ارض عيار 6 على عشرين ..رن الجرس اذن معلنا انتهاء ساعة سي محسن الحبيّب وهممت بالخروج وبلعن الساعة التي عرفت فيها محسن الحبيّب ..الا انه فاجأني بقوله ..عبدالكريم ما تخرجش …عندي ما نحكي معاك …انصعت على مضض ولولا طاقة الصّبر التي عمّرتني طوال عمري لكنت “سبّيت قراقر جدّ والدين بو محسن الحبيّب والعربيّة والعالم بكلوّ” { اما ما ياخذكمش الهلس تبقبيق وبرّة …لست سبابا مطلقا وانا لحد الان قضّيت مع زوجتي وابنائي 36 سنة ولم اتفوه يوما بسبّة واحدة او بكلمة بذيئة، وهذه الاخيرة كانت بيني وبين اصدقائي زادنا اليومي في عمر ما .. وفي زمن ما . وبكل تفنّن واتقان}…

انزوى بي سي محسن الحبيّب اطال الله عمره وقال: شوف يا ولدي انا نعرف راهو انك كنت الاول في العربية مانيش راقد على اوذاني شفت نتايجكم الكل في السنة الماضية …اما توة راك في مرحلة جديدة متاع كتابة ..يلزمك تفهم انو كتابتك يلزمها تبعد عن الجانب الوصفي وتولّي كتابة تحليلية نقدية وانا عندي ثقة فيك وناكدلك من هنا لاخر السنة توصل تاخذ 12 على عشرين .. …نعم 12 على عشرين، وهو على فكرة افضل عدد انذاك لتلميذ متميّز عند سي محسن الحبيّب … في حياة الواحد منّا اوسمة لا نعرف مكنونها الا بعد مرور سنوات العمر …ذات يوم وبعد ان انتهيت من عملي امام مصدح حبيبتي اذاعة صفاقس (رغم انف من يحبّ ولا يحبّ) اعلمني زميلي المكلّف بالاستقبال في مدخل الاذاعة ان شخصا ما يريد مقابلتي ..خرجت ….فاذا بي امام جبل الاساتذة في الاداب العربية …سي محسن الحبيّب…

كنت انذاك احمل سيجارتي بين يديّ ودون ادنى شعور منّي رميتها وكأنني اتخلّص من اداة جريمة … احشم يا عبدالكريم تتكيّف قدّام استاذك ؟؟؟ وشكونو؟؟؟ سي محسن بكلّو … رغم انّي لم اشاهد استاذا يدخّن كما سي محسن كمّا ونوعا ..هو يلتهم السيجارة التهاما ويشعلها من اختها .. نظر اليّ سي محسن وقال ..اتكيّف يا ولدي توّة انا ما نعرفكش تتكيّف من وقت الرابعة ثانوي؟ …اما بوك محسن راهو بطّلو ان شاء الله تبطّلو كيفي … قلت له: اه اه ..ما يصيرش..العين ما تعلاش على الحاجب .._ثم وبعناق لم يخل من الطبطبة سلمت عليه بحرارة وقلت …حاجتك بحاجة سي محسن ؟؟؟ اجاب حاجتي بيك ..تفضّل سي محسن على عيني وراسي ….اخرج من محفظته كتابا وقال هذا هديتي اليك ..انت فخر لي .. وللحيّ …

ياااااااااااااااااااااااااااااااااه في حياتنا قد نمرض قد نعتلّ قد نشقى …قد نفتقد البعض من اكسيجيننا ولكن مجرّد حركة قد تكون كلمة قد تكون صورة، قد تكون عذوبة العذاب تحلّق بنا في عالم سحري فتحولنا بين لحظة واخرى.. بين ساعة واخرى …بين يوم وليلة ….من النقيض الى النقيض من الضياع الى وجود الوجود ….فمابالكم بكتاب يؤلفه سي محسن الحبيّب الاستاذ المميّز فوق العادة بحق (موش بترضيات سياسوية) ويهديه لتلميذه الذي صفعه يوما بستة على عشرين، ليعود به في نهاية السنة الى موقعه الحقيقي 12 على عشرين ثم ماذا لو علمتم بفحوى كتابه يااااااااااااااااااااااااه ازّاي ازّاي اوصف لكم حبّي وسعادتي ازّاي … …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة

جور نار

لو يتيسّر لنا في نهايات حياتنا إرجاع عدّاد العُمر إلى الصّفر…

نشرت

في

… لاعتذرنا شاكرين !

في عتبة متقدّمة من سلّم الحياة ننضُج قليلا ونتعلّم أكثر كيف نتآلف مع أكثر مظاهر الحياة توحّشا ونتمرّس على أي نحو  نستوعب خيباتنا ونُنسّب نجاحاتنا المزعومة وحتى النهايات المحتومة نفسها نتوصّل إلى السخرية منها والتعالي على نعيق أصواتها المُزمجرة والمُرافقة لنا منذ لحظة البدايات الأولى.

منصف الخميري Moncef Khemiri
منصف الخميري

 فلو نحسب في الستّين كم من مرّة كِدْنا نلينُ لنداءاتها اللّجوج، لاعتبرنا أنه كُتب لنا أن نعيش آلاف المرّات في الحياة الواحدة. نهزأ منها لأننا نرفض أن نكون في حالة سراح مؤقّت، وهو إجراء زجري أشدّ وطأة على الإنسان من الإيداع النافذ.  

قد يكون تحت وطأة الخطوات العملاقة التي يقطعها الذّكاء الاصطناعي ربما، والنجاحات الباهرة التي تحققها الاختصاصات الطبية المختلفة والتصنيع الدّوائي ورفاه الحياة بصورة عامة، أن فكّرتُ بإمكانية أن نُسأَل عند حُلول مساء العُمر إن كنا نرغب في مزيد من الحياة … فكانت إجابتي مباشرة وباتّة وغير متردّدة بأن “الاستطالة” الاصطناعية المُقترحة لا أُرحّب بها شخصيا، لأسباب عديدة، منها  :

 ___ الاقتناع العميق بأن المُتع بأنواعها بناتُ ساعتها واللذات الُمُقتنصة في غفلة من القدر عابرةٌ لا محالة، وشذى الحياة زائلٌ يؤدّي وظيفته الآنيّة -كما عطور النساء الفاخرة-  ويتبخّر سريعا غير آبهٍ بالتخليد والتمديد والإقامة الدائمة. وكأن المعرفة المُسبقة بالنهايات والمآلات تُفسد بشكل مَا مذاق “الغنائم” أو على الأقل تجعلنا نذهب إليها دون كبير وَهْم أو عظيم إقبال. ومن حسن حظنا من جهة أخرى أن العلم المُسبق بنهايات الآلام والأيام الصعبة، يُخفّف هو الآخر من حدّة أوجاعها وأنينها.  وتأسيسا على ذلك، يُصابُ الانسان بنوع من التعفّف (لا يعني الترفّع أو التعالي) الذي يجعله مُقتنعا بحدّ الكفاف ومُكتفيا بتلذّذ أبسط الأشياء وأيسرها مثل تلمّظك بذِكر كِسرة أمّك التي لا تُضاهي عذوبتها النديّة أشهى أطباق الدّنيا، أو مراقبة نحلة تُلقّح حقولا نباتية بأكملها دون ادّعاء ولا تؤذي شيئا أبدا لا في الأرض ولا في السّماء، أو كذلك تأمّل سلحفاة تشيح بوجهها وكامل كيانها متحوّلة إلى كتلة صخرية في وجه عالم مُناوئ تزدريه.

___ الانتباه الموجع مع بداية الهبوط التدريجي لطائرة العُمر إلى أن القسمة بين حلو الحياة ومرّها غير عادلة بالمرة، لأن عربدة الفاقة والعوْز (بشتى أشكاله ومعانيه) أعلى صوتا من موسيقى الحُبور والبهجة والفرح الموفور. وإذا صادف أن استقر الانسان في وضع يتوفر على قدر من المقبولية، سرعان ما يستحضر أن له أطفالا هنا مُهدّدين وإخوة هناك يُحاصرون وأن حروبا مُدمّرة تُطل برأسها في كل حين لتذكيرنا بأن الإنسانية متجهة نحو الفوضى والمتعة-الساندويتش والبقاء للأقوى، أكثر من اتجاهها نحو بناء إنسان جديد يقطع مع حيوانيته وجشعه ومستودعات الحقد فيه.

___ التقدير العارم لبعض ما عِشناه من لحظات مشتهاة -على بساطتها- ولما توفّر لنا من مساحات فرح طبيعي خالٍ من المُضافات والأكسسوارات باهظة الثمن استولينا عليه في البطاح والحقول والأنهار وبين صفحات الكتب النادرة جدا في طفولتنا (وخاصة عندما تُنذر الصفحات الأولى من رواية “ابنة البيّار” لمارسيل بانيول بوجود مشاهد للحب والعلاقة الحميمية بين باتريسيا و”جاك مازيل” الطيّار المنحدر من عائلة غنيّة). وقد يكون من حسن حظ الجيل الذي عايش قصص إحسان عبد القدّوس (وفيلم الوسادة الخالية الذي وُلد من رحِمها) وقصص نجيب محفوظ وثلاثيّة جول فاليس … أنه لم تتوفّر لديه فرصٌ حقيقية للمقارنة الاجتماعية والخضوع إلى نير تقليعات الموضة والنّبض الاستهلاكي بصورة عامة، حتى كدنا نخال أن العالم كله يأكل ويسكن ويفرح ويمرح ويلبس بنفس الطريقة بما جعلنا لا نتذمّر كثيرا من نقص الرفاه أو غيابه تماما بحكم أننا لا نعرفه.

___ لأنه لا ذُنوب اقترفناها لنندم عليها أو نبحث لها عن مَمَاحٍ. نتصالح أيضا مع النهايات الموعودة ونرفض التمديد لاعتقادنا بأننا لم نُذنب في حق غيرنا أو نحصل على بعض ما وصلنا إليه بوسائل كريهة تمنعنا من مواجهة أنفسنا صباحا في المرآة. بل أعتقد شخصيا أن جيلا بأسره وفي مواقع مختلفة افتكّ مكانته بفعل كدّه ومثابرته وتضحياته دون أعطية أو هِبات من أحد… كجيلِ المعلمين الذين جابوا أرياف تونس ومداشرها ناشرين المعرفة ومفاتيح وُلوج العالم، والممرّضين الذين لقّحوا ضد أمراض السلّ والكزاز والحصبة في أعالي الجبال، والأمنيين الذين أنجبوا أطفالهم كل واحد في بلدة، والمهندسين الذين بنوا مُنشآت الاسمنت والفولاذ والخزف، والفلاحين الذين برعوا في جعل العالم يلتفت ناحيتنا في أكثر من عنوان… هكذا جيلٌ حريّ به أن يفخر بكونه أدّى دوره كاملا وبما استطاع، في تشييد حِصن كان بالإمكان تثمينُه واستكمال بناء طوابقه المتبقية.

___ لأنه وجب الإقرار بأن العصر لم يعد عصرنا واللغة التي يتكلّمها لا نستطيع فكّ حرفها

قد يبدو أمرا طبيعيا أن يكون لكل جيل مرجعياته ومُثُله وموسيقاه وطرائقه الخاصة في المراودة والخِداع ونصب الكمائن لكن لم يكن ثمّة قطيعة حادّة بين الأجيال المتعاقبة كما هو الحال اليوم، بل يظلّ دائما الجيل السابق يُلوّن بعض الجوانب في حياة الجيل اللاحق ويُنيرها ولا يفكّ ارتباطه به. 

عصرٌ هجينٌ كهذا، حيث لا قيمة للأشياء إلا حسب ما تدرّه من أرباح ولا مكانة للأفراد إلا بمقدار ما يأتونه من عَراء أو هُراء أو هذْي تطرب له آذان المُغفّلين… وحيث يُقصى فيه الفلاسفة والمفكّرون والمُصلحون من فضاءات التأثير والتأصيل ليحتلها المُهرّجون والمُطبّلون والغواني وبائعو الأواني… عصرٌ كهذا أُعدّ لأُناسٍ ليسوا نحنُ ولذائقة غير ذائقتنا لأننا من المؤمنين بوجاهة المثل القائل بـ “أن أعقلكم وأكثركم حِكمة من عرف متى يغادر الطاولة … في صمت ودون إحداث ضجيج” (بتصرف عن شارل أزنافور).

أقول في النهاية بأنني أنتمي إلى جيل لم يعد يهمّه أن يُبهر أو يُقنع أو يستميل أحدا، لأنه لم يعد قادرا على “تحمّل تكاليف الصّداقة ولا عبء المشاعر” على رأي شارل بوكوفسكي. 

أكمل القراءة

صن نار