تابعنا على

صن نار

510 تونسين تم إجلاؤهم من أوكرانيا إلى حد اليوم

نشرت

في

تمّ إجلاء 510 تونسيين من أوكرانيا منذ بدء الحرب هناك، وفق ما أكّده محمد الطرابلسي مدير الديبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية، في تصريح لإذاعة موزاييك، مؤكدا تواصل المساعي لإتمام عمليات الإجلاء وخاصة بالنسبة للتونسيينالمتواجديدن بمناطق تشهد عمليات قصف.

و وصلت صباح اليوم الاثنين طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية و على متنها 73 شخصا، هي رحلة الإجلاء الرابعة التي تنظّمها السلطات التونسية لفائدة التونسيين المقيمين في أوكرانيا.

ووصلت أوّل رحلة إجلاء عبر طائرة عسكرية لأفراد من الجالية التونسية بأوكرانيا يوم الثلاثاء 1 مارس 2022 وكان على متنها 106 أشخاص.

وأشار محمد الطرابلسي أنّه تمّ إجلاء ما يقارب 75 بالمائة من أفراد الجالية التونسية المقيمين في أوكرانيا من بين 800 تونسي مسجلين في سفارتي تونس بموسكو وفرصوفيا. 

وبالإضافة إلى رحلات الإجلاء غادر عدد آخر من التونسيين أوكرانيا عبر مواردهم الخاصة. 

من جهة أخرى أكّد نفس المصدر أنّ سفارات تونس في الدول المجاورة لأوكرانيا بصدد القيام بالاتصالات الضرورية مع سلطات هذه الدول، ومن بينها روسيا، من أجل تأمين خروج آمن للتونسيين المقيمين في مناطق تشهد توترا شديدا وعمليات قصف.

 و كان وزير الخارجية قال في تصريح سابق لإذاعة موزاييك التزام تونس بإجلاء جميع رعاياها الراغبين في مغادرة أوكرانيا، و شدّد على  أنّ عمليات الإجلاء ستتواصل ”إلى غاية أجلاء أخر مواطن تونسي يرغب في ذلك”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

تونس تحتفل بيوم الشهيد الفلسطيني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

أقيمت مساء أمس السبت 06 جانفي 2024 فى تونس العاصمة احتفالية بيوم الشهيد الفلسطيني وذلك بالتعاون بين مؤسسة سيدة الأرض القدس والمركز الثقافي والتراث الفلسطيني، وبالشراكة مع النادي الثقافي علي البلهوان، وشهدت مشاركة عدد كبير من الفنانين والشعراء والمثقفين التونسيين والفلسطينيين،

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن سفارة فلسطين في تونس، بالإضافة إلى النائبة أسماء درويش، عضو مجلس النواب ، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام ومراسلى القنوات الفضائية ، بالإضافة إلى ثلة من الجمعيات كجمعية Connect2Art و جمعية Adame وآخرين .

هذا و تضمن برنامج التظاهرة معرض فنون تشكيلية خاص بشهداء فلسطين، شارك فيه 20 فنانا وفنانة من تونس ، حيث قدموا أعمالا فنية تعبر عن روح المقاومة والحرية والعدالة. تلا ذلك إطلاق مبادرة “أجندة الذاكرة الوطنية الفلسطينية”، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لفلسطين ونشر الوعي حوله. ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت في الاحتفالية، كان بدء تطريز خريطة فلسطين على عين المكان بأنامل حرائر تونسيات، وهو رمز للتضامن والدعم للقضية الفلسطينية.

وقد شهدت التظاهرة كمّا من المداخلات الفنية والشعرية من قبل عدد من الفنانين والشعراء التونسيين والفلسطينيين. وتعكس رسالة قوية للتضامن والتعاون الثقافي بين تونس وفلسطين..

أكمل القراءة

صن نار

المقاومة تكشف تقنية “الشاباك” الجديدة مع العملاء في غزة

نشرت

في

غزة- معا

كشف مصدر في أمن المقاومة الفلسطينية، الطريقة التي يتواصل بها جهاز “الشاباك” (المخابرات العسكرية) الإسرائيلي مع العملاء داخل قطاع غزة.

وقال أمن المقاومة في تصريح خاص لموقع “المجد الأمني”، إن التقنية الجديدة عبارة عن شريحة تشبه شريحة الهاتف تستخدم لمرة واحدة في الجهاز المحمول ومن ثم يتم إتلافها بعد برمجتها على الجهاز، وبذلك يصبح الجهاز جاهزا للاستخدام وتلقي اتصالات الضباط دون وجود أية شريحة بداخله.

ونقل “المجد الأمني” عن المصدر قوله: “جهاز الشاباك يشعر بقوة الضربات التي وجهتها له المقاومة مؤخرا، وبات يبحث عن أساليب وتقنيات جديدة لتسهيل عملية الاتصال بينه وبين العملاء على الأرض”، إلا أن الوحدات التقنية في أمن المقاومة اكتشفت التقنية الجديدة التي تحاول التغطية على العميل.

ولفت المصدر أن مساعي أجهزة أمن الاحتلال تسعى بشكل دائم لتطوير هذه التقنيات، فقد كانت تتمثل قبل ذلك في شريحة مزدوجة يتم قلب نظامها بوضع أكواد معينة، وقد اكتشفتها المقاومة وتمكنت من خلال ذلك الكشف عن عدد من العملاء.

أكمل القراءة

صن نار

أضرار المستوطنات بغلاف غزة تتجاوز 550 مليون دولار … وكلفة الحرب مائة من أضعاف هذا الرقم

نشرت

في

تل أبيب- معا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ إصلاح الأضرار بالمستوطنات المحيطة بغلاف غزة، والتي أدت لتضرر 1700 منزل بمستوطنات الغلاف سيكلّف ما لا يقل عن 2 مليار شيكل (نحو 550 مليون دولار).

وذكرت صحيفة “كلكليست” الاقتصادية الإسرائيلية، أن أنّ هناك 200 منزل بحاجة للبناء من جديد، مشيرةً إلى أنّ ترميم المنازل سيكلّف ما لا يقل عن 2 مليار شيكل (نحو 550 مليون دولار).

كذلك قالت الصحيفة إنّ كلفة ترميم المنازل يضاف إليها كلفة إخلاء المستوطنين من الجنوب والشمال وتصل إلى 2.4 مليار شيكل.

ويدرس نتنياهو إغلاق مكاتب حكوميّة وتحويل أموالها لتغطية تكاليف الحرب، بحسب ما ذكرت “القناة 12” الإسرائيلية.

وتشير التقديرات الإسرائيليّة إلى أن تكلفة الحرب على غزة تزيد على 50 مليار دولار.

أكمل القراءة

صن نار