تابعنا على

اجتماعيا

المعرض الدولي للموارد البشرية في دورته 17

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 فعاليات الدورة السابعة عشرة للمؤتمر والمعرض الدولي الموارد البشرية التي انعقدت تحت شعار: ”الذكاء الاصطناعي ورأس المال البشري: رفع رهانات التغيير “.

وسعى المعرض الذي انتظم تحت إشراف وزارة التشغيل والتكوين المهني إلى تحقيق عدة أهداف من بينها ربط الصلة بين الشباب والعارضين والمشاركين بهدف تنمية مهارات ومواهب الرصيد البشري والبحث عن مهارات للأجيال القادمة..

يذكر ان هذه الدورة انتظمت بحضور متميز للشركات الخاصة وايضا المؤسسات العمومية. هذا وقد عرف نادي الستارتاب لدعم الاقتصاد الرقمي إقبالا كبيرا تمثل في المشاركة بكثافة في المسابقة الموجهة للباعثين الشبان وتوزيع الجوائز عليهم فى نهاية اليوم، كما أن المنظمين حرصوا على وجود فضاء خاص بالطلبة لمساعدتهم على إعداد سيرة ذاتية مرئية ومكتوبة بطريقة احترافية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

شاركت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ، آمال موسى، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة الثقافة في افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني، وذلك رفقة وزير التشغيل والتكوين المهني السّادة لطفي ذياب، ووزير السياحة محمد المعز بالحسين وجوزيف رينغلي سفير سويسرا بتونس.

وأكّدت الوزيرة في تصريح إعلاميّ بالمناسبة أنّ التمكين المهني دعامة أساسية للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر الذي يمثّل خيارا استراتيجيّا للوزارة، مشيرة إلى أنّ 70% من المنتفعات من البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” حصلن على بتكوين مهني خصوصي من أجل الانتفاع بمشروع. أمّا بالنسبة للنساء اللاّتى ليس لديهن شهائد جامعية فإنّ التكوين المهني يصبح آليا ووجوبيّا لتأمين انتفاعهنّ ببرامج التمكين الاقتصادي سواء القائمة على قروض أو موارد رزق.

كما أفادت الوزيرة أن النساء يمثّلن 80 %من الحرفيين في مجال الصناعات التقليدية و 70 % من اليد العاملة في المجال الفلاحي و 8 % من صاحبات المشاريع الفلاحيّة. وأكدت أنّه من منطلق القناعة بأهميّة التكوين المهني كرافد أساسي للتمكين الاقتصادي للأسر والنساء، أمضت الوزارة اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتمّ الانطلاق في تنفيذ البرنامج في مراكز الفتاة الريفية بكل من سبيطلة وجندوبة مع تواصل العمل من أجل تمكين النساء من شهادة في الخبرة.

الجدير بالذكر أن وزارة التشغيل والتكوين المهني تنظم هذا الملتقى الوطني للتكوين المهني خلال يومي 21 و 22 ماي 2024 وذلك في إطار التعاون التونسي السويسري وبمشاركة كلّ الفاعلين من القطاعين العام والخاص.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مبادرة “فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

انتظمت بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس من 06 إلى 11 ماي 2024، تظاهرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في دورتها الأولى. وقد عمل القائمون على هذه المبادرة التي تهدف إلى تشغيل الشباب من العاطلين عن العمل على التعريف بمجال “الفود تراك” (أي مطاعم الأكلات السريعة في عربات مخصصة للغرض) في تونس والصعوبات التي تعترض العاملين في هذا القطاع المهمّش والعمل على تلافيها بالتنسيق مع الوزارات والإدارات المعنية ليصبح قطاعا منظّما يخضع لكرّاس شروط يراعي الجانب الصحّي للمستهلك (نظافة العربة والعاملين بها، سلامة المنتجات…) والجانب البيئي (التصرّف في النفايات) إضافة إلى الجوانب الجمالية والتنظيميّة (أماكن انتصاب العربات، جمالية العربة..) وكذلك الإدارية حيث تخضع إلى التراخيص اللازمة ويتمتّع العاملون بها بالتغطية الاجتماعيّة..

وقد تخلّلت هذه التظاهرة ندوة وطنيّة حول التشغيل يوم 07 ماي 2024، حضرها ممثّلون عن عدد من الوزارات والإدارات والبلديات إضافة إلى عدد من أصحاب العربات، حيث تولّى مدير المبادرة سيف الله بن منصور تقديم الفكرة للحاضرين وتحديد الخطوط العريضة لهذا المشروع التشغيلي قبل أن تقدّم المديرة التنفيذية مروى فرحات عرضا تفصيليّا لمبادرة فود تراك تونسي أتت من خلاله على أدقّ التفاصيل التي لا تدع مجالا للشكّ في نجاح هذا المشروع لو وجد التجاوب والإحاطة اللازمين من قبل المسؤولين.

وقد تفاعل المسؤولون الحاضرون مع هذه المبادرة الشبابية وأبدوا إعجابهم بها ووعدوا بحلّ كلّ الإشكاليات وأوّلها تعميم كرّاس الشروط والتنسيق بين الوزارات المتداخلة لمنح التراخيص اللازمة حتّى يتمكّن أصحاب عربات الفود تراك من ممارسة نشاطهم في أفضل الظروف.

وقد تزيّن فضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس خلال كامل أيام التظاهرة بمجموعة من العربات المتنقّلة متنوّعة الأنشطة (مأكولات، عصائر، أجبان، مثلّجات…) إضافة إلى مجموعة من الحرفيات في مجال الصناعات التقليديّة.

ويأمل أصحاب مبادرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في تجاوب السلط المعنية، سريعا مع مبادرتهم حتّى يتمكّنوا من مواصلة التعريف بهذا النشاط. وستشمل المبادرة تنظيم تظاهرات على مستوى الأقاليم في البداية ثمّ يتمّ تعميمها على كافّة الولايات.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

اجتماعيا

إضراب في شاحنات نقل الفوسفات!

نشرت

في

توقفت منذ يوم أمس الاثنين 13 ماي 2024، عملية نقل الفوسفات التجاري عبر القطارات والشاحنات من المغسلة عدد 4 التابعة لإقليم المتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة، وذلك بسبب إضراب عن العمل ينفذه سواق شركات المناولة، حيث تعطلت أغلب الشاحنات وكذلك الجرافات المخصصة لشحن القطارات. 

ويطالب السواق المحتجون قرب مقر ولاية قفصة بتسوية وضعياتهم المهنية بعد قرار إنهاء العمل بالمناولة.  

أكمل القراءة

صن نار